أخبار عاجلة

وزير النفط الإيراني يتغيب عن اجتماع أوبك الأحد في الدوحة

قطر/ نبأ – اعلن ناطق باسم وزارة النفط الايرانية الجمعة ان الوزير بيجان نمدار زنكنه لن يشارك في اجتماع الدوحة لكبار منتجي النفط الذي يُعقد الأحد المقبل، والهادف لبحث تجميد الانتاج.

وقال اكبر نعمة الله بأن إيران سبق أن أعلنت أنه ليس بإمكانها الانضمام الى خطةٍ لاستقرار اسعار النفط طالما لم تستعِدْ مستوى الانتاج والتصدير الذي كان قائما قبل العقوبات” كما اوردت وكالة شانا التابعة للوزارة.

وأوضح نعمة الله أن ممثل ايران في منظمة الدول المصدرة للنفط “اوبك” حسن كاظم بور اردبيلي سيكون حاضرا في الدوحة. وأضاف بأن إيران تدعم جهود دول اوبك وغير الاعضاء في المنظمة لتأمين استقرار السوق ودعم الأسعار” موضحا أن “ممثل ايران سيزور الدوحة لشرح موقف طهران ودعم الجهود الهادفة لتحسين وضع السوق”.

ويجتمع كبار منتجي النفط الأحد في قطر لبحث تجميد الانتاج من اجل دعم الاسعار. ويأتي ذلك بعد توصُّل أربع دول نفطية أبرزها السعودية (اكبر منتجي النفط الخام عالميا)، وروسيا (احد أبرز المنتجين من خارج اوبك)، إلى اتفاق في فبراير/شباط 2016م لتجميد انتاج النفط عند مستويات شهر يناير/كانون الثاني 2016م، بشرط التزام كبار المنتجين الآخرين بالأمر نفسه.

ومنذ دخول الاتفاق النووي الموقع بين ايران والقوى الكبرى حيز التنفيذ في يناير/كانون الثاني ورفْع قسمٍ من العقوبات الدولية؛ زادت طهران صادراتها بمقدار مليون برميل في اليوم في ديسمبر لتصبح حوالى مليوني برميل في مطلع ابريل بحسب وزير النفط الايراني.