أخبار عاجلة
كيري

كيري: النزاع في سوريا بات “خارجاً عن السيطرة”

سويسرا/ نبأ/ أ ف ب – حذّر وزير الخارجية الأميركي جون كيري يوم الإثنين 2 مايو/أيار 2016م من أن النزاع في سوريا بات “خارجاً عن السيطرة”.

وأوضح كيري، بعد لقائه مع موفد الأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي ميستورا في جنيف، أن النزاع في سوريا “أصبح في نواحٍ عدة خارج نطاق السيطرة ويقلق الجميع في العالم”.

وإذ لفت إلى أن اتفاق “وقف الأعمال القتالية” في سوريا “لا يزال متماسكا في أجزاء من البلاد” بموجب “قرار روسي أميركي”، اعتبر أن النظام السوري “قصف عمداً ثلاث عيادات ومستشفى”، وقال إن “الهجوم على هذا المستشفى يفوق حدود المعقول (…) ويجب أن يتوقف”.

لكن كيري استدرك بالقول إن “الطرفين، المعارضة والنظام، يساهمان في هذه الفوضى وسنعمل في الساعات المقبلة بشكل مكثف في محاولة لإعادة فرض وقف الأعمال القتالية”، مضيفاً “لذا، فإن روسيا والولايات المتحدة وافقتا على وجود عدد أكبر من الموظفين في جنيف للعمل 24 ساعة يومياً سبعة أيام في الأسبوع” لمراقبة الهدنة بشكل أفضل.

وتابع كيري قائلاً: “سنحاول في الساعات المقبلة معرفة ما إذا كان من الممكن التوصل إلى اتفاق، وليس فقط لإعادة العمل بوقف الأعمال القتالية، لكن لإيجاد مسار كي لا يكون هناك وقف ليوم واحد أو اثنين”.

ويتوجه دي ميستورا يوم الثلاثاء 3 مايو/أيار إلى موسكو للقاء وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، بحسب ما أعلنت وزارة الخارجية الروسية.