أخبار عاجلة

أوباما: مقتل بن لادن مثّل “اليوم الأهم” في فترة رئاستي

واشنطن/ وكالات- قال باراك أوباما بعد خمس سنوات من الغارة التي قتل فيها اسامة بن لادن، أنه يأمل أن مؤسس القاعدة أدرك في لحظاته الأخيرة أن الأميركيين لم ينسوا اعتداءات 11 سبتمبر 2001.

وقتل بن لادن ليل الأول إلى الثاني من مايو 2011 بيد قوات خاصة أميركية هاجمت منزله في ابوت اباد بباكستان، وقال أوباما في مقابلة مع "سي أن أن" بثتها الأثنين "آمل أنه فهم في تلك اللحظة أن الأميركيين لم ينسوا الثلاثة آلاف شخص تقريبا الذين قتلهم" في سبتمبر 2001.

وتحدث أوباما عن اشكالية اتخاذ قرار رئاسي، وقال "يتم العمل دائما على احتمالات ويتم اتخاذ قرار لا يقوم على يقين بنسبة مئة بالمئة لكن على أفضل المعلومات المتاحة"، وأضاف "يمكنني أن أقول أنه عند اتخاذ القرار الجميع (في فريق العمل) عبر عن رأيه (..) وكنا نعرف مخاطر العملية".

وتابع أوباما "دخلنا القاعة حين كانت المروحيات على وشك الهبوط (..) ورأينا أن إحدى المروحيات هوت أثناء الهبوط (..) والنبأ الجيد هو أنها لم تتحطم وتمكن الرجال من الخروج منها والخبر السيء أن المروحية أصيبت بأضرار"، وأكد أوباما الذي يغادر الرئاسة في يناير 2017، مراراً أن يوم مقتل بن لادن مثل "اليوم الأهم" في فترة رئاسته.