الشيخ نمر باقر النمر

وزارة الداخلية تواصل تنفيذ أحكام الإعدام، ونشطاء مهددون

السعودية/ نبأ – فيما وصلت أحكام الإعدام المنفذة في السعودية الى 90 حكما، منذ بداية العام 2016م، وأبرزهم الشيخ نمر النمر ونشطاء آخرين، يواجه العشرات خطر المصير نفسه.

“المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان” نشرت معلومات أكدت أن 56 سجينا في المملكة العربية السعودية على الأقل مهددين بالقتل، وتحدثت عن أن آخرين قد يضافون لاحقا.

وأوضحت المنظمة أن الأحكام التي صدرت ومطالب الإدعاء العام، جاءت بعد محاكمات غير عادلة، وبنيت على إعترافات إنتزعت تحت التعذيب. وأوضحت المنظمة أن بين الأشخاص الذين يواجهون خطر الإعدام 12 حدثا، منهم من أعتقل قبل أن يبلغ الـ18 عاماً ومنهم من أعتقل بناءا على تهم حصلت وهو قاصر.

المنظمة حذرت من أن خمس أشخاص مسجونين قد يتم إعدامهم في أي لحظة وهم علي النمر، وداوود المرهون وعبد الله الزاهر، وأمجد المعيبد ويوسف المشيخص. فيما ينتظر ستة أشخاص حكم الإستئناف بعد صدور أحكام الإعدام بحقهم.

وأشارت المنظمة إلى أن المدعي العام في السعودية يطالب بالإعدام لـ43 شخصا، بينهم أفراد خلية الكفاءات التي تتهمها السلطات بـ”التجسس” لصالح إيران.

وكانت عدد من المنظمات الحقوقية قد أكدت أن محاكمتهم تفتقد لشروط المحاكمة العادلة، وحذرت من دخول المشاكل السياسية فيها. الجدير بالذكر، أن السلطات السعودية، كانت قد أقدمت في 2 يناير /كانون الثاني 2016م على إعدام 47 بشكل جماعي بينهم من كان يواجه تهما تتعلق بالتعبير عن الرأي والمعارضة السلمية.