أخبار عاجلة

الأمم المتحدة تؤكد استمرار المشاورات والعزم على التوصل الى حل

اليمن/ نبأ – عاد تثبيت وقف إطلاق النار مجددا على طاولة الحوار اليمنية ليتصدر النقاش في جلسات اللجان في ضوء الخروقات الكبيرة التي حصلت خلال الساعات القليلة الماضية وتمثلت بمزيد من الغارات الجوية لطيران العدوان السعودي على مناطق مختلفة.

مبعوث الامم المتحدة الخاص الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد اعلن ان الاطراف اليمنية المتنازعة وافقت على تشكيل فرق عمل مشتركة لبحث سبل تسوية الازمة وانهاء الحرب التي تعصف بهذا البلد منذ اكثر من عام.

وافاد بيان للامم المتحدة ان وفود “الحكومة اليمنية وأنصار الله والمؤتمر الشعبي العام، ناقشت افضل السبل لمقاربة الشقين السياسي والامني. وتم اقتراح توزيع المشاركين الى فرق عمل تركز على المسار الامني والسياسي وقضية السجناء والمعتقلين”.

وقال ولد الشيخ أحمد في مؤتمر صحافي في الكويت ان الاتفاق على تشكيل اللجان الأمنية والسياسية بداية واعدة، مؤكداً العمل على تحسين الأوضاع الإنسانية والصحية في أرجاء اليمن.

وأشار ولد الشيخ الى ان المشاورات تقدم فرصة لا تعوض لتحقيق السلام في اليمن، لافتا الى تفعيل دور المرأة اليمنية فيها. كما أعلن أنه تم الاتفاق على البدء من تعز لتوصيل المساعدات الانسانية، مؤكداً أن الأمم المتحدة تعمل على تحسين الأوضاع الإنسانية والصحية في أرجاء اليمن.

وختم المبعوث الأممي مؤكداً أنه لن يوفر جهداً لإقناع الأطراف بالتوصل إلى حل سلمي للأزمة اليمنية.

الى ذلك، أكد اعضاء الوفد الوطني، على تثبيت وقف اطلاق النار وضرورة استئناف الحوار السياسي، كما طالبوا بضرورة الشروع في سحب القوات الاجنبية من اليمن كأولوية يليها الحديث فيما يتعلق بالجماعات المسلحة.

كذلك اعلن الوفد أسماء ممثليه في اللجان الثلاثة، السياسية، والامنية، والعسكرية، وضمت اللجنة السياسية، محمد عبدالسلام، حمزة الحوثي، حميد عاصم، عارف الزوكا وغيرهم، اما اللجنة الامنية فضمت مهدي المشاط، سليم مغلس، وغيرهما، فيما ضمت لجنة الأسرى والموضوعين تحت الاقامة الجبرية:ناصر باقزقوز وفايقة السيد.