أخبار عاجلة

الرشيد: العهد السلمان يأخذ المملكة نحو الإفلاس

السعودية/ نبأ- السعودية تتجه نحو الافلاس،، هذا ما أكدته الأكاديمية مضاوي الرشيد، الأستاذ الزائر في جامعة الاقتصاد والسياسة في لندن.

وفي سلسلة تغريدات على موقع تويتر، تناولت الرشيد فيها ما اسمته العهد السلماني، في إشارة الى محمد بن سلمان وما يجريه من تغييرات، اذ تساءلت عن أموال الشعب السعودي الناتجة عن طفرة النفط؟ مشيرة الى أن بلدها متجه نحو افلاس رهيب على حد تعبيرها.

وأكدت الرشيد أن “العهد السلماني سيغرق البلد بالديون والافلاس بما يشابه الاحتلال الخارجي”، قائلةً “لم أرَ ولم اسمع عن حكام لصوص كالبلاء الذي يتربع على الجزيرة العربية والعهد السلماني متمسك بأفكار الخواجات الاقتصادية وسيورطون البلد في ورطة لن يخرج منها بسلام”.

هذا، وتحدثت الرشيد عما اسمته عقدة النقص في العهد السلماني تجاه الخواجات، مشيرة الى أن هذه العقدة جعلته يهمل الاقتصاديين في البلد وكأنهم صفر.

ووضعت مقاربة بين ما يقوم به بن سلمان وما تقوم به الشعوب في كافة البلاد، حيث أن “أن الشعوب تدافع عن مواردها وتستميت حتى تعيدها إلى الشعب ومحمد بن سلمان بدم بارد يريد بيع آرامكو، هذه الشركة التي منذ عام 1980 فقط أصبحت ملكاً للبلد لكن في الواقع تحولت من ملكية أمريكية إلى ملكية سعودية.

الى ذلك، أشارت الأكاديمية الرشيد الى أن اول ما يجب أن يقوم به محمد بن سلمان هو وقف العدوان على اليمن ووقف توزيع ما وصفته بالرز للنظام المصري، عله يوفر على خزينته بعض الشيء، على حد تعبيرها.

وتطرقت الرشيد الى معادلة الدولة الريعية، مشيرة الى انها تقوم على أن النفط يساوي الولاء، والولاء يعادل طاعة ولي الامر، ومن غير الاولى تنتفي الثانية والثالثة.

ولفتت الى الدعم الاميركي للسياسة الحاكمة في الرياض، مؤكدة أن عدم استقرار بلدان الثورات وانعدام الاستقرار أعطى صورة للبعض أن التغيير يكون دموياً دائماً، وهذا ما يريده كل نظام ديكتاتوري حتى يتردد الكثير في المشاركة بأي حراك في سبيل التغيير..