أخبار عاجلة

كتب إسرائيلية تغزو المكاتب السعودية ونشطاء يستنكرون


السعودية/ نبأ- في إطار تكشف علاقات السعودية مع إسرائيل، وبعد عدد من اللقاءات السياسية، تحدث نشطاء عن محاولات تطبيع ثقافي تقودها دار النشر السعودية العبيكان.

وتحت عنوان تطبيع_العبيكان، دشن النشطاء حملة عبر موقع تويتر، نشروا فيها صورا لكتب المؤلف الإسرائيلي ديفيد غروسمان على رفوف متجر كتب في مدينة الظهران بالسعودية.

النشطاء دعوا شبكة متاجر كتب العبيكان، التي لديها عدة فروع في دول مختلفة من العالم العربي، إلى إزالتها فورا.

وتزامن هذا مع دعوة أنصار حركة مقاطعة إسرائيل في الغرب ، لمقاطعة كُتب ديفيد غروسمان، والمطالبة برفعها من المتاجر السعودية.

النشطاء السعوديون وصفوا عرض كتب إسرائيلية في السعودية، بأنه تطبيع ثقافي. وشددوا على أن الغضب يجب أن يكون شاملا وأن التعامل مع ما وصفوه بالكيان الغاصب المحتل يجب أن يكون على كافة الصعد.

وأوضح النشطاء أن المشكلة مع إسرائيل هي مشكلة وجود وليس عداء سياسي، وأن الكاتب الذي تنتشر كتبه في السعودية هو والد لجندي قتل الشعب اللبناني عام 2006.

مواقع إسرائيلية حاولت الترويج للكتاب وإدعت أن المؤلف من المتضامنين مع الفلسطينيين، إلا أن النشطاء نشروا تصريحات له، كان دافع فيها عن الهجوم على سفن المساعدات الموجهة لقطاع غزة.

وكان عدد من الأمراء السعوديون أبرزهم تركي الفيصل، قد عقدوا لقاءات مع مسؤولين إسرائيليين، إلا أن هذه اللقاءات لم تلق أصداء واسعة في الداخل السعودي، بسبب القبضة الحديدية التي تمنع النشطاء من إنتقاد العائلة الحاكمة وأفرادها.