أخبار عاجلة

التحالف السعودي على اللائحة السوداء للأمم المتحدة

السعودية/ نبأ – بعد أكثر من عام من الحرب على اليمن، بات تحالف العدوان الذي تقوده السعودية، على اللائحة السوداء، للدول والجماعات المسلحة التي تنتهك حقوق الطفل في النزاعات والحروب.

الأمانة العامة للأمم المتحدة، أكدت في تقرير لها أن التحالف مسؤول عن 60 في المئة من وفيات وإصابات الأطفال العام الماضي وقتل 510 وإصابة 667 طفلا. وتحدث التقرير عن تنفيذ التحالف نصف الهجمات التي تعرضت لها مدارس ومستشفيات

وأفاد التقرير أن الانتهاكات الصارخة ضد الأطفال زادت بشكل كبير جراء احتدام الصراع في اليمن، موضحا أن معدل الانتهاكات سجل ارتفاعا. وأوضح التقرير أن هذا الإرتفاع دفع المنظمة لإتخاذ قرار بإدراج تحالف العدوان في القائمة السوداء بسبب القتل والتشويه والهجمات على المدارس والمستشفيات.

من جهتها، لم تعلق البعثة السعودية في الأمم المتحدة على التقرير الذي أصدرته المنظمة. وكانت الأمم المتحدة قد أحصت مقتل حوالي تسعة آلاف مدني من بينهم أكثر من ثلاثة آلاف طفل منذ بدء العدوان.

إضافة إلى ذلك، فإن منظمات حقوقية عدة اكدت ارتكاب التحالف السعودي لمجازر ترقى الى أن تكون جرائم حرب.

منظمة “العفو الدولية” أشارت في تقارير متتالية لها الى إنتهاك التحالف للقوانين الدولية. وكانت المنظمة قد تحدثت عن إستهداف طائرات العدوان لمدارس ومستشفيات، معتبرة ذلك إعتداءاً صارخاً على مستقبل الأطفال.

كما أشارت المنظمة إلى التهديدات التي تواجه الأطفال، بسبب القنابل العنقودية التي ألقتها الطائرات السعودية على الأحياء السكنية في عدة مناطق في البلاد.