أخبار عاجلة
وزير الخارجية الأميركي جون كيري

واشنطن تريد القيام بـ”عملية مشتركة” مع موسكو في سوريا

الولايات المتحدة، روسيا/ نبأ / وكالات – اقترحت واشنطن على موسكو تنفيذ “عمليات مشتركة” في سوريا تستهدف ضرب “جبهة النصرة” وتنظيم “داعش”.

ونشرت صحيفة “واشنطن بوست” على موقعها الإلكتروني يوم المنشورة يوم الأربعاء 13 يوليو/تموز 2016م نسخة عن مسودة هذا المقترح، مشيرة إلى أن الإدارة الأميركية سلّمتها إلى الحكومة الروسية.

وتنص المسودة، إذا ما أقرها البلدان، على تشكيلهما “فريقاً مشتركاً يتابع سير العمل العسكري المشترك ضد التنظيمين الإرهابيين المذكورين، على أن يضم الفريق ممثلين عن وزارتي الدفاع والأجهزة الاستخبارية في البلدين، ويتمركز في ضواحي العاصمة الأردنية عمّان”.

وتعليقاً على مضمون المسوّدة، قال مسؤول كبير في الإدارة الأميركية لوكالة “تاس” الروسية: “لقد أكدنا منذ أمد على ترحيبنا بأي اهتمام من روسيا بما يحيط بتنظيمي “الدولة الإسلامية” (داعش) و”القاعدة”، بفرعها في سوريا “جبهة النصرة”.

وأشار إلى أن الجانب الأميركي في الوقت الراهن “لا يقوم بأي عمل عسكري مشترك مع روسيا في سوريا، ولا ينسق العمل معها على هذا الصعيد”، قائلاً: “من غير الواضح إلى الآن، إذا ما كنّا سنتوصل إلى الاتفاق المنشود بهذا الشأن أم لا”.

في سياق متصل، أعلن الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيحث يوم الخميس 14 يوليو/تموز، في موسكو، مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري جملة من المواضيع الدولية على رأسها الأزمة السورية، والنزاع الأوكراني، إضافة إلى مسائل العلاقات الثنائية الروسية الأميركية.