أخبار عاجلة

محللون: السعودية تقود مرحلة جديدة في العلاقات مع اسرائيل


السعودية/ نبأ- بين المواقف العلنية والتحركات السرية، تتوجه العلاقات الإسرائيلية العربية إلى التطبيع بحسب ما يؤكد المراقبون.

عضو البرلمان المصري سمير غطاس، أكد أن تصريحات رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، حول ضرورة التطبيع مع الدول العربية تأتي في إطار جهود تبذل من أجل بناء نظام إقليمي جديد تقود السعودية سبل المصالحة فيه.

غطاس أكد أن السعودية تقود الخليج في اتجاه إنشاء علاقات طبيعية مع إسرائيل، واصفا التحركات الحالية للدول العربية بهرولة نحو التطبيع مع الاحتلال لإقامة نظام أمني جديد في المنطقة.

وشدد غطاس على أن هناك تغييرات في مفاهيم الأمن القومي العربي التقليدية، حيث أن إسرائيل لم تعد بالنسبة للأنظمة عدواً.

وأشار إلى أنه يجري العمل على أن تكون هناك قضايا مشتركة بين السعودية وإسرائيل وإدخالها في اتفاق كامب ديفيد، إلى جانب المنظور المشترك بين تل أبيب
والرياض تجاه طهران.

وأضاف غطاس أن الصراع المذهبي يحل محل الصراع العربي الإسرائيلي، معتبرا ذلك أمراً بالغ الخطورة.

وحذر البرلماني المصري من أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتياهو يريد الدخول في المنظومة الأمنية الجديدة إلى جانب الدول العربية من دون أن أي مقابل أو إعطاء الفلسطينيين أي من حقوقهم.

في الإطار، إعتبر المستشرق الإسرائيلي روؤفين بيركو أن السعودية إقتنعت أن إيران وليس إسرائيل هي الخصم وأن القضية الفلسطينية هامشية.

بيركو أشار إلى أن ولي ولي العهد السعودية حمل خلال زيارته الأخيرة إلى الولايات المتحدة رسالة حول ما إعتبر أنه التصعيد الإيراني.

وشدد على أن السعوديين ودول الخليج عامة، يتخوفون من الأمريكيين ويعتعبرون انهم اختاروا الهيمنة الإيرانية بديلاً لإدارة صراعات المنطقة.