أخبار عاجلة

شتاينماير يحذر من إقامة دولة كردية مستقلّة في ظل إستمرار بلاده تقديم الدّعم للبيشمركة لمواجهة الإرهاب

العراق / نبأ – أطلق وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير تحذيرا من إقامة دولة كردية مستقلة، مؤكدا على أهمية الحفاظ على وحدة العراق.

وقال شتاينماير في حديث مع صحيفة “فيلت ام زونتاغ” نشرت الأحد 17 أغسطس/ آب “إقامة دولة كردية مستقلة سيزيد من زعزعة استقرار المنطقة ويسبب توترات جديدة ربما أيضا مع الدول المجاورة للعراق، ولهذا أتمنى أن يجري الحفاظ على وحدة العراق.”

وأضاف أنه مقتنع بأن العراق سيتمكن من وقف تقدم الإرهابيين إذا قام السياسيون في بغداد وأربيل بتعبئة كل قواتهم وحصلوا على دعم المجتمع الدولي.
وكان شتاينماير قد توجه الى العراق السبت في زيارة شملت بغداد وأربيل التقى خلالها الرئيس العراقي فؤاد معصوم ورئيس الحكومة حيدر العبادي ورئيس كردستان مسعود بارزاني.

وتدعم كل من أميركا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا الأكراد في العراق لمواجهة الإرهاب كما تزعم، فيما يؤكد الرئيس الأمريكي باراك اوباما استمرار بلاده في تقديم الدعم للجيش والبيشمركة في مواجهة الارهاب.

في المقابل، تدعم إيران العراق في مكافحة الارهاب عبر دعم الحكومة العراقية والجيش، وقال مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية والافريقية حسين امير عبداللهيان ان “الجمهورية الاسلامية الايرانية مازالت تدعم العراق في مكافحة الارهاب والتيار التكفيري ووصول العراق الموحد والمنسجم الى الامن المستديم والرفاهية والتنمية المستمرة”. مشيراً إلى ان “الهجمات المحدودة جدا لاميركا ضد مواقع داعش تشير الي ان البيت الابيض يتعاطي بانتقائية ودعائية في مجال مكافحة الارهاب”.
(نبأ / رويترز / فيلت ام زونتاغ)