طائرة "أف - 15 أس أي" القتالية تقوم بتجربة طيران في عام 2013م

واشنطن ستسلم السعودية أحدث طائرات قتالية في 2017

الولايات المتحدة/ نبأ – تعتزم الولايات المتحدة تسليم السعودية 152 طائرة قتالية حديثة من طراز “أف 15 أس أي” بين عامي 2017م و2021م.

وذكر موقع “آي إتش إس جاين” المتخصص بأخبار الصناعات العسكرية والأمن إن ثمن هذه الصفة 29.4 مليار دولار، موضحاً أنه “عند الانتهاء من عملية التسليم فستكون المملكة هي أول مالك للنسخة الأحدث من هذه الطائرات القتالية أميركية الصنع”.

وتم تزويد الطائرات بأحدث النظم الإلكترونية للطائرات وبنظام شركة “بي آي إي” الرقمي لإدارة الحرب الإلكترونية وبنظم تحذير من أية اعتداءات صاروخية محتملة على الطائرة، بحسب الموقع. ويمكن التحكم عن بعد في هذه الطائرات المزودة بنظم تتبع وتعقب للأهداف باستخدام الأشعة تحت الحمراء، كما تم تغيير قمرة القيادة الخاصة بالطائرة الحديثة، وتزويدها بعدد من الأسلحة الحديثة منها صواريخ جو- جو قصيرة المدى من طراز “آي أي أم – 9 أكس”.

وتوقع الموقع أن تَستخدِم هذه الطائرات الحديثة “وحدة التدريب الرسمية 55″ و”السرب 6” في “قاعدة الملك خالد الجوية” جنوب غرب المملكة، و”السرب 29″ في “قاعدة الملك فيصل الجوية” شمال غرب المملكة، و”السرب 92″ والمدرسة الجوية في “قاعدة الملك عبدالعزيز” الجوية.

المصدر: موقع “المشهد اليمني”