أوغلو لموسكو: فلنحارب معاً تنظيم "داعش" الإرهابي للقضاء عليه في أقرب فرصة

تركيا لروسيا: لنبدأ عمليات مشتركة ضد “داعش” في سوريا

تركيا/ نبأ/ فرانس برس – دعا وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو روسيا إلى عمليات مشتركة ضد تنظيم “داعش” في سوريا، وذلك في أولى ثمار زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى موسكو، يوم الثلاثاء 9 أغسطس/آب 2016م.

وقال أوغلو لقناة “أن تي في” التلفزيونية التركية يوم الخميس 11 أغسطس/آب 2016م إن وفداً يضم ثلاثة مسؤولين أتراك يمثلون الجيش والاستخبارات والخارجية موجود في روسيا الخميس لإجراء مباحثات حول سوريا، موضحاً “سنبحث في التفاصيل كافة. لطالما دعونا روسيا إلى تنفيذ عمليات ضد داعش عدونا المشترك. الاقتراح ما زال مطروحا”.

وتائع أوغلو قائلاً: “فلنحارب معاً تنظيم (داعش) الإرهابي للقضاء عليه في أقرب فرصة لكي لا يتمدد مثل وباء في سوريا ودول أخرى”، معتبراً أن تعزيز التعاون بين تركيا وروسيا “سيتيح تجنب أزمات مثل تلك التي نشأت من إسقاط المقاتلة الروسية”.

وقال: “لتفادي تكرار ذلك، علينا أن ننفذ آلية التضامن والتعاون بيننا، بما في ذلك تقاسم المعلومات الاستخباراتية في الوقت المناسب”ـ مشدداً على وجوب أن تتوافر للرئيسين أردوغان وبوتين وقائدي الجيشين “وسائل تواصل مباشر في الوقت المناسب”. وقد كُلِّف الوفد التركي الذي يزور روسيا البدء بتطبيق القرارات التي اتخذها اردوغان وبوتين خلال لقائهما في موسكو.