أخبار عاجلة
الدبيسي

الناشط علي الدبيسي: لا أعلم شيئاً عن التهم الموجهة إلي ولا عن قضية بشأني

ألمانيا/ نبأ – استغرب الناشط الحقوقي السعودي رئيس المنظمة “الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان”، المقيم في أوروبا، ما ورد في البلاغ الذي نشرته صحيفة “الرياض” حول استدعائه لحضور جلسة محاكمة من دون ذكر التهم الموجهة إليه، ومن دون أن يعلم أن هناك دعوى ضده من قبل الادعاء العام السعودي.

وقال الدبيسي، في حديث إلى قناة “دويتشه فيله” الألمانية، إنه لا يعلم شيئاً عن التهم الموجهة إليه ولا يعلم أن هناك قضية يجري الإعداد لها بشأنه. وأشار الدبيسي إلى أنه استغرب أكثر عندما علم في السابع من شهر آب/أغسطس 2016م بوجود اسمه في قائمة المحظورين من دخول البلاد العربية بأمر من وزراء الداخلية العرب، معتبراً أن السبب من وراء هذا المنع هو “مثير للشفقة أكثر منه للضحك” وهو “زعزعة الأمن القومي”.

وكانت صحيفة الرياض قد نشرت في عددها الصادر يوم الاثنين الخامس من أيلول /سبتمبر 2016م بلاغاً صادراً عن محكمة جزائية متخصصة جاء فيه: “أعلنت المحكمة الجزائية المتخصصة أنه نظرا لتغيب المتهم على بن حسين بن علي الدبيسي سعودي الجنسية (…) عن حضور جلسة المحاكمة المقررة للنظر في الدعوى المقامة عليه بتاريخ 17/7/ 1437هـ (20 سبتمبر/أيلول) وعدم تمكن الجهة المختصة بالمحكمة من التواصل مع المتهم في مكان إقامته الموثقة لديها، فقد جرى تحديد موعد بديل للنظر في الدعوى وذلك يوم الأحد بتاريخ 20/ 12/ 1437هـ (23 سبتمبر/أيلول) الساعة التاسعة والنصف صباحاً”.

وأضاف البيان “تأمل المحكمة من المدعى عليه الحضور إلى المحكمة في الموعد المحدد وفي حال عدم حضوره ستحكم المحكمة في الدعوى غيابيا وذلك وفق ما نصت عليه الفقرة الثالثة من المادة السابعة والخمسين من نظام المرافعات الشرعية والمادة التاسعة من نظام جرائم الإرهاب وتمويله”.