أخبار عاجلة

نساء سعوديات يقاطعن شركة أوبر التي تعرقل قيادتهنّ للسيارة


السعودية/ نبأ- الاتهامات الموجهة لشركة أوبر الاميركية لتأجير السيارات حول الاستغلال الاقتصادي وعرقلة قيادة المرأة السعودية للسيارة، عادت لتتصدر واجهة مواقع التواصل الاجتماعي.

وقد دشنت نساء سعوديات وسماً بعنوان سعوديات يعلن مقاطعة أوبر، تعبيرا عن رفضهن استمرار استغلالهن اقتصاديا عن طريق صرف رواتبهن على خدمات هذه الشركة.

وشددت الناشطات المشاركات في الوسم على ان استمرار عمل أوبر بالمملكة، يعرقل دعواتهن المتواصلة بحق المرأة في القيادة.

الوسم الذي نشرت تحته الاف التغريدات، أكدت المشاركات فيه رفضها لأن تربح الشركة بسبب جهل الدعاة الوهابيين وتحريمهم حصول المرأة على حقوقها ومنها حقها في القيادة.

وشارك رجال وشبان سعوديون في الوسم، معبرين عن مساندتهم لمطالب النساء، وقال بعضهم انهم لا يرضون ان تركب شقيقاتهم في سيارات يقودها رجال أجانب، انما يريدون ان تقود المراة سيارتها بسلام.

وغردت نساء سعوديات بالتأكيد على مقاطعة الشركة ورفض استغلالها لنساء المملكة، معتبرات انه كان من الاولى خلق بيئة مناسبة لقيادة المرأة بدل ضخ المليارات لجني الأرباح على حسابها.

الجدير بالذكر ان شركة اوبر الاميركية حصلت في مارس الفائت على استثمارات بقيمة ثلاثة فاصل خمسة مليارات دولار اميركي، من صندوق الاستثمارات العامة السعودي. وتقول الشركة ان ثمانين بالمئة من زبائنها في المملكة هم من النساء، وهو ما يعيده المراقبون الى منع السلطات النساء من قيادة سياراتهن بأنفسهن، رغم انه لا يوجد قانون يحظر قيادة المرأة للسيارة.