أخبار عاجلة

“الغارديان”: ثلث الغارات على اليمن استهدفت مواقع مدنية

اليمن/ نبأ – وثقت صحيفة “الغارديان” البريطانية الإنتهاكات التي قام بها تحالف العدوان السعودي على اليمن منذ بدايته في مارس/آذار من العام 2015م.

وفي تحقيق لها أكدت الصحيفة أن أكثر من ثلث الغارات الجوية للعدوان أصابت مواقع مدنية كالمدارس والمستشفيات والأسواق والمساجد والبنية التحتية الاقتصادية.
وأشار التحقيق إلى أن العدوان يكثف غاراته متزامناً مع نكساته العسكرية والسياسية ، و أن التصعيدات تتضمن مواقع مدنية.

التقرير أوضح عدد الغارات التي استهدفت المواقع المدنية وغيرها في عموم محافظات اليمن. وأشار إلى أن 942 غارة إستهدفت مناطق سكنية و253 غارة طالت مدارس فيما إستهدفت الطائرات ببـ58 غارة مستشفيات وأغارت على 257 موقع مدني آخر.

وأوضح التقرير أن 1323 غارة إستهدفت البنية التحتية الاقتصادية والعامة، و252 غارة استهدفت المباني الحكومية السياسية. وبحسب التحقيق، فإن مدينة صعدة نالت النصيب الأكبر من غارت العدوان حيث أعلنت المدينة بأكملها هدفاً عسكرياً. وأظهرت البيانات أن الغارات الجوية أصابت مواقع معظمها مدنية حيث استهدف سوق العند في مديرية سحار بخمس غارات كما استهدفت عشر غارات المساجد في المنطقة.

مدينة تعز ذات الكثافة السكانية العالية، بحسب الصحيفة، تعد ثاني أعلى منطقة تعرضت لغارات العدوان ففي سبتمبر/أيلول 2015م قتل 135 شخصاً في قصف حفل زفاف في قرية واحجة، قرب مدينة المخا.

كما قتل أكثر من 30 شخصاً في غارات جوية استهدفت سوقاً في حيفان وشهدت المباني المدرسية في تعز أكبر عدد من الغارات حيث تعرض مبنى مدرسة العمري في ذباب جنوب غرب مدينة تعز لتسع غارات متفرقة.
ووفقاً للتحقيق، ضرب تحالف العدوان في الأشهر الخمسة الأخيرة مواقع مدنية أكثر من المواقع العسكرية.