أخبار عاجلة

السجن المؤبد أو الإعدام عقوبة المتهمين بقضايا إرهابية في الإمارات

أبوظبي/ نبأ- كشفت دولة الإمارات عن قانون جديد لمكافحة الإرهاب يتضمن هذه المرة عقوبة الإعدام لمن اعتدى على رئيس الدولة أو حكام الإمارات أو أسس تنظيما إرهابيا.

ويتضمن القانون 70 مادة وينص على أن يعاقب بالإعدام كذلك كل من حاول أو شرع أو قام بالاعتداء على سلامة أولياء العهود أو نوابهم أو أفراد أسرهم"، بحسبما أفادت الصحف يوم الخميس 21 أغسطس/آب.

وينص القانون أيضا على أن يعاقب بالإعدام أو السجن المؤبد "كل من أنشأ أو أسس أو نظم أو أدار أو تولى قيادة في تنظيم إرهابي".

وبحسب القانون، يعاقب بالسجن المؤبد من يختطف وسيلة نقل جوي أو بري أو مائي "لغرض إرهابي"، وتكون العقوبة الإعدام أو السجن المؤبد إذا ما نتج عن هذا العمل إصابة أي شخص.

كما ينص القانون على انزال عقوبة السجن المؤبد بكل شخص "سعى لدى دولة أجنبية أو تنظيم إرهابي أو شخص ارهابي أو أحد ممن يعملون لمصلحة أي منهم، وكذلك كل من تخابر مع أي منهم، وكل ذلك لارتكاب جريمة إرهابية".

ويحظر القانون عقد اجتماعات لأي تنظيم إرهابي على أرض الإمارات، ومنح السلطات حق فض هذه الاجتماعات بالقوة.

كما يعاقب القانون بالسجن المؤقت أو المؤبد جرائم تمويل الإرهاب وأخذ رهائن والاتجار بالبشر.

يذكر أن المجلس الوطني الاتحادي الإماراتي، كان أقر في يونيو (حزيران) الماضي، مشروع قانون مكافحة الجرائم الإرهابية، نص على معاقبة من يقوم بأعمال إرهابية تؤدي إلى وفاة ضحايا، أو اعتداء مباشر على رئيس الدولة أو أحد من أفراد أسرته أو أي ممثل للحكومة أو موظف رسمي في الدولة، كما يعاقب بنفس العقوبة من يثبت تورطه في تجنيد أشخاص للقيام بأعمال إرهابية أو اختطاف وأخذ الرهائن أو الاعتداء على الأماكن والبعثات الدبلوماسية والسفارات والقنصليات خارج البلاد، أو استخدام الأسلحة والاعتداء على المنشآت النووية والكيماوية والبيولوجية.