أخبار عاجلة
السفير الإيراني في لندن حميد بعيدي نجاد

طهران: مستعدون لاستئناف العلاقات مع الرياض إذا اعترفت رسمياً بدورنا في المنطقة

بريطانيا/ نبأ – قال السفير الإيراني في لندن، حميد بعيدي نجاد، إن طهران مستعدة لاستئناف العلاقات الدبلوماسية مع الرياض فيما “لو اعترفت السعودية رسمياً بدور إيران في المنطقة”.

ونقلت وكالة “فارس” للأنباء عن نجاد قوله يوم الثلاثاء 25 أكتوبر/تشرين الأول 2016م، في اجتماع الجمعية الدولية للعلاقات العامة الدبلوماسية في لندن، إن إيران “بلد كبير في المنطقة، ويتمتع بحضارة عريقة تعود إلى سبعة آلاف سنة، وليس بحاجة إلى ضم بلد ما إليه”.

وأكد أن إيران “لم تعتد على أي بلد منذ 300 عام بل وقفت إلى جانب الدول ومدت يد العون لها”، ووصف جهود إيران في تسوية الملف النووي بأنها “شكلت خطوة أخرى من قبل إيران لإزالة التوتر في العلاقات الخارجية”، متهماً السعودية بوضع العراقيل بشتى الطرق لمنع التوصل إلى اتفاق حول الموضوع النووي.

وتابع نجاد قائلاً: “حتى بعد التوقيع على الاتفاق النووي في فيينا، لم تتخلّ الرياض عن مواقفها العدائية تجاه إيران، وحاولت إقناع الكونغرس الأميركي لكي لا يصوت على الاتفاق النووي”، مشيراً إلى أن السعودية “ترفض دور إيران في المنطقة وتحث باقي الدول الإقليمية على اعتماد هذه السياسة”.

وأشار إلى أن السعودية “قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع طهران من جانب واحد”، مضيفاً “عندما تعترف السعودية رسمياً بدور إيران في المنطقة عندها سنكون جاهزين لاستئناف العلاقات الدبلوماسية معها”.