أخبار عاجلة

وزارة الخزانة الأمريكية: فرض عقوبات على زعيم “جبهة النصرة” السعودي بتهمة الإرهاب

السعودية/ نبأ- قالت وزارة الخزانة الأمريكية أمس الجمعة انها فرض عقوبات على على السعودي عبدالمحسن الشارخ، وهو سعودي الجنسية يُعرف باسم «سنافي النصر». وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية فإنه قد قاتل في أفغانستان قبل أن ينتقل الى سوريا حيث يتزعم حاليا «جبهة النصرة» في اللاذقية.

والشارخ يعتبر من أهم السعوديين المطلوبين في الولايات المتحدة وصل الى سوريا عام 2013 بعد أن كان أبرز ممولي القاعدة في باكستان.

وأفاد ديفيد كوهين نائب وزير الخزانة الأمريكي المكلف بشؤون الإرهاب في بيان له: «نحن مصممون على تجفيف تمويل الإرهابيين الذين يواصلون ارتكاب أعمال عنف في سورية والعراق ويهددون الولايات المتحدة وحلفاءها في المنطقة»

كما فرضت الوزراة عقوبات أيضا الداعية الكويتي حامد العلي، أستاذ الحديث في كلية الشريعة بجامعة الكويت بتهمة «ارتكاب أو تمويل أو تسهيل أو التخطيط لارتكاب أعمال لها علاقة بالنصرة والدولة الإسلامية في العراق».

واتهم البيان العلي بجمع عشرات الآلاف من الدولارات، خصوصا من الكويت، لمساعدة «جبهة النصرة» على شراء أسلحة، فيما كان مجلس الأمن قد سبق وأن فرض في 16 من الشهر الجاري عقوبات على العلي.

وبموجب هذه العقوبات تجمد وزارة الخزانة الأميركية أموال وأصول هذين الشخصين وتمنع أي اتصال تجاري معهما.

وكانت الإدارة الأميركية أعلنت في مطلع أغسطس/آب الحالي فرض عقوبات على ثلاثة اخرين بينهم كويتيين متهمين بتسليم أموال لمقاتلين متطرفين في العراق وسوريا.