أخبار عاجلة
وزير الدفاع الإيراني حسين دهقان مع نظيره الصيني تشانغ وان تشيوان، خلال مؤتمر صحافي مشترك في طهران، يوم الإثنين 14 نوفمبر/تشرين الثاني 2016م

اتفاقية للتعاون الدفاعي والعسكري بين إيران والصين

إيران/ نبأ – وقعت إيران والصين، يوم الإثنين 14 نوفمبر/تشرين الثاني 2016م، اتفاقية للتعاون الدفاعي والعسكري بين البلدين.

ووقع الاتفاقية، في طهران، كل من وزير الدفاع الايراني العميد حسين دهقان ووزير الدفاع الصيني تشانغ وان تشوان. ونقلت وكالة “تسنيم” للأنباء الإيرانية عن دهقان قوله، خلال التوقيع، إن البلدين يؤكدان على “تعزيز التعاون الدفاعي والعسكري ومكافحة الارهاب في اطار وثيقة شاملة للتعاون بين البلدين”.

وأضاف أن “رفع مستوى التعاون الدفاعي والعسكري مع الصين من الأولويات الرئيسة للدبلوماسية الدفاعية الايرانية وتأتي زيارة وزير الدفاع الصيني في هذا الصدد”، مشدداً على أن “التعاون الدفاعي والعسكري بين إيران والصين يضمن السلام والأمن العالمي والإقليمي”، مؤكداً أن “الحفاظ على السلام والاستقرار في آسيا واقيانوسيا مهمة جميع دول المنطقة”.

وقال إن “دائرة الارهاب تتسع إلى اوروبا وآسيا المركزية والقوقاز والمناطق الاخرى، وتحول تهديد “داعش” والارهاب اليوم إلى تحد هام إقليمي وعالمي”.

بدوره، اكد وزير الدفاع الصيني أن “القواسم المشتركة والتفاهم بين إيران والصين حول القضايا الدولية والإقلمية المختلفة مهد الطريق لتعزيز التعاون الدفاعي والعسكري بين البلدين بشكل كامل”، واصفاً العلاقات الدفاعية والعسكرية بين إيران والصين بـ”الجيدة”.