ألمانيا: لا معلومات محددة لتمويل قطر أو السعودية لـ”داعش”

دولي/ نبأ- نفت الحكومة الألمانية وجود معلومات محددة حول تمويل جهات حكومية في قطر والسعودية لتنظيم "الدولة الإسلامية" التي قدرت برلين قوام ميليشياتها بنحو 15 ألف مقاتل.

أعلنت الحكومة الألمانية ،الأربعاء، أنها تقدر عدد المقاتلين في صفوف تنظيم "الدولة الإسلامية" ب 15 ألف شخص وقالت إنه يوجد في العراق وحدها نحو سبعة آلاف مقاتل من هذا التنظيم، بينما يتراوح عددهم في سوريا بين ثلاثة ثمانية آلاف مقاتل.

وفي الوقت نفسه أشارت وزارة الخارجية الألمانية إلى وجود "تفاوت" كبير في تلك التقديرات نظرا لتجنيد التنظيم لعناصر جديدة أو فقدانه عناصر تعرضت للقتل أو الأسر. وبحسب بيانات الوزارة، يمول التنظيم نفسه من إيرادات حقول النفط وعمليات الاختطاف ونزع الملكيات وفرض الإتاوات والتبرعات. وجاء في الرد أنه لا توجد "معلومات محددة" عن قيام جهات حكومية في قطر أو السعودية بدعم التنظيم.

يشار إلى إن الوزير الألماني المكلف بالمساعدة الإنمائية جيرد مولر اتهم قطر بتمويل مقاتلي تنظيم "الدولة الإسلامية" في العراق، في مقابلة سابقة، قدمت بعدها وزارة الخارجية الألمانية اعتذرا رسميا من قطر باعتبارها شريك و"لاعب اقليمي مهم" حسب تعبيرها.