تواصل ايران-السعودية يدفع بملف الرئاسة اللبنانية إلى الأمام

لبنان/ نبأ- يبذل السفير الأميركي في بيروت دايفيد هيل، والسفير الفرنسي باتريس باولي، والممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة ديريك بلامبلي، جهوداً في ملفّ الرئاسة اللبنانية.

وعلمت صحيفة “الأخبار” أن “الثلاثي يستفيد من التواصل السعودي ـــ الإيراني الأخير، المتمثل بزيارة مساعد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إلى السعودية، للقيام بمسعى بين الرياض وطهران لحلحلة عقد الملفّ الرئاسي اللبناني”.

وشبّهت مصادر مطلعة المسعى الجديد للثلاثي الدبلوماسي بالمسعى الذي قام به هؤلاء قبيل تشكيل حكومة سلام، إذ “كان لهم دور في حلحلة بعض العقد”.
وأشارت إلى أن “المسعى ما يزال على مستوى نائب وزير خارجية، ولم يرق بعد إلى مستوى الوزراء”.

ولفتت مصادر بارزة في قوى 8 آذار لصحيفة “الراي” الكويتية، الى ان “الملف الرئاسي يتجه نحو الحلحلة”، مشيرة الى ان “تحسين العلاقات السعودية – الايرانية يسهل الطريق للوصول الى تفاهم داخلي من شأنه انتخاب رئيس جديد”.

وحرصت المصادر على القول ان “ايران سبق وان ابلغت من يعنيهم الامر انها ليست في وارد التدخل او ممارسة اي ضغط على “حزب الله” في شأن الملف الرئاسي او سواه، لكن المناخ الايجابي في المنطقة واي تقارب سعودي – ايراني يؤشر ايجاباً على مستوى علاقات الافرقاء في الداخل، وتالياً على ما يواجه لبنان من استحقاقات”.
(نبأ / الأخبار/الرأي)