التوترات السياسية تثير مخاوف المستثمرين وتدفع بورصات الخليج للهبوط

السعودية / نبأ – هوت عدة بورصات خليجية لدى إغلاق تعاملات أمس، وسط مخاوف المتعاملين من تصاعد التوترات السياسية بين دول مجلس التعاون الخليجي، ولاسيما العلاقات مع قطر. وتراجعت بورصة قطر بأكبر وتيرة يومية في 3 سنوات ونصف، إثر تعرضها لموجة بيع من جانب المستثمرين، ليفقد مؤشرها نحو 428 نقطة، مسجلاً مستوى 13443.16 نقطة، ليهبط بنسبة 3.09 في المئة.

وسجلت السوق السعودية تراجعاً على مدار الجلسة، قبل أن تعكس اتجاهها إلى ارتفاع طفيف بلغت نسبته 0.1 في المئة، لتلحق بها أسواق الكويت والبحرين ومسقط بنسب مشابهة.

ويرى مرقبون أن هناك ترقب، ولا سيما أن صحفاً خليجية تحدثت على مدار الأيام الماضية عن إمكانية امتداد التوترات إلى العلاقات الاقتصادية بين دول المجلس، وهو ما يثير مخاوف المستثمرين.

تطورات العلاقات الخليجية الأخيرة

وكان قد زار وفد سعودي رفيع المستوى قطر، يوم الأربعاء الماضي، قبل اجتماع مرتقب لوزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، غدا السبت، لبحث نتائج عمل تقرير لجنة متابعة تنفيذ “اتفاق الرياض”، الخاص بأزمة سحب السفراء من قطر.

وكانت كل من الإمارات والبحرين والمملكة العربية السعودية، قد سحبت سفرائها من قطر في مارس/ آذار الماضي، على خلفية اتهام الدول الثلاث الدوحة، بعدم تنفيذ اتفاق وقع في الرياض في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، قبل أن تتمكن وساطة كويتية من التوصل إلى اتفاق بين الدول الخليجية على آلية لتنفيذ الاتفاق في 17 أبريل/ نيسان الماضي.

ويقضي اتفاق الرياض بـ”الالتزام بالمبادئ التي تكفل عدم التدخل في الشؤون الداخلية لأي من دول المجلس بشكل مباشر أو غير مباشر”.

ويضم مجلس التعاون الخليجي الذي تأسس في مايو/أيار 1981 كل من السعودية وقطر والإمارات والكويت والبحرين وسلطنة عمان، فيما تشهد دوله تعاوناً اقتصادياً واستثمارياً.
(نبأ / صحف إقتصادية)