أخبار عاجلة

بن علوي: الخلافات الخليجية مع الدوحة “حُلّت تماما”

السعودية/ نبأ- أكد وزير الشؤون الخارجية العماني يوسف بن علوي لفرانس برس، السبت (30 آب/ أغسطس 2014) أن المشاكل بين السعودية والإمارات والبحرين من جهة، وقطر من جهة أخرى، قد حلت تماما مشيرا إلى أن الدول الثلاث ستعيد سفراءها إلى الدوحة.

وقال بن علوي في أعقاب اجتماع وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي في جدة إن "الأزمة الخليجية حلت ببابين مفتوحين"، مؤكدا ردا على سؤال حول ما إذا كان السفراء الثلاثة سيعودون إلى الدوحة "سيعودون" دون أن يحدد موعدا لذلك. يذكر أن أزمة دبلوماسية كبرى نشبت بين قطر والسعودية والإمارات والبحرين، إذ اتهمت الدول الثلاث قطر بانتهاج سياسات معادية لها، لا سيما من خلال دعم تنظيم الإخوان المسلمين في العالم العربي. أمر دفع الدول الثلاث إلى سحب سفرائها من الدوحة في آذار/ مارس الماضي.

وكان وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الصباح اكد خلال ترؤسه اليوم السبت اجتماع تحت رئاسة بلاده الدورة الحالية للمجلس على "الحرص البالغ" في "إزالة كافة الشوائب والعمل على بذل الجهود الحثيثة للمحافظة على المكتسبات الكبيرة التي تحققت بمجلس التعاون الخليجي الذي أسس قبيل 33 عاما".

يشار إلى أن وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل قد أجرى في الأيام الأخيرة جولة شملت الدوحة والمنامة وأبو ظبي في مسعى دبلوماسي أخير قبل اجتماع جدة الذي أشارت صحف خليجية إلى انه بالغ الأهمية بالنسبة لموضوع العلاقات الخليجية.