أخبار عاجلة
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

أردوغان: هدفنا أبعد من تحرير مدينة الباب في سوريا

تركيا/ نبأ – قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن القوات التركية في سوريا “لا تسعى فقط لتحرير مدينة الباب” التي يسيطر عليها تنظيم “داعش”، بل إلى “طرده” من المنطقة “بما في ذلك معقله في الرقة”.

وقال أردوغان، خلال مؤتمر صحافي يوم الأحد 12 فبراير/شباط 2017 في إسطنبول قبل بدء جولة في الخليج: “نهدف إلى تشكيل منطقة آمنة خالية من الإرهاب على امتداد 4 إلى 5 كيلومترات”، موضحاً “هذا الحل سيتيح الحيلولة دون الهجرة من سوريا، إضافة إلى عودة المقيمين في مخيماتنا إلى بلادهم”.

وأكد الرئيس التركي أنه تبادل الأفكار بهذا الشأن مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب وقوات “التحالف الدولي” وألمانيا. وبخصوص دخول القوات التركية إلى مدينة الباب، قال الرئيس التركي إن المدينة باتت “محاصرة من جميع الجهات من قبل قواتنا والجيش السوري الحر”، مؤكدا أن قوات المعارضة والجيش التركي “وصلت إلى مركز المدينة” وسيطرت على المستشفى الواقع هناك.

وتطرق أردوغان إلى الجهود السياسية المبذولة للتوصل إلى حل نهائي للأزمة السورية، قائلاً إن بلاده تجري “مباحثات مكثفة مع جميع الأطراف في المنطقة في إطار العدالة والشرعية من دون الإخلال بذكرى الشهداء السوريين”، مضيفا أنه “على ثقة بأن هذه الجهود التي نواصلها بالاستشارة مع أصدقائنا ستتمخض عنها نتائج جيدة في وقت قريب”.

وبدأ أردوغان، يوم الأحد، جولة خليجية من البحرين، تستمر حتى 15 فبراير/شباط، وتشمل السعودية وقطر، بحسب ما ذكرت وكالة “الأناضول” التركية للأنباء.