أخبار عاجلة
مدرج في مطار الموصل (أرشيف)

تحرير مطار الموصل بالكامل

أعلنت الشرطة الاتحادية العراقية السيطرة على مدرج مطار الموصل، فيما اقتحمت قوات جهاز مكافحة الإرهاب معسكر الغزلاني. يأتي ذلك بعد استعادة حاجز التفتيش الرئيس جنوب الموصل، وقرية البوسيف المطلة على المطار.

تقرير مودة اسكندر

وصلت القوات العراقية و”الحشد الشعبي” إلى مطار الموصل جنوب غرب المدينة، معلنة تحريره من تنظيم “داعش”.

وفيما تدور اشتباكات مع عناصر داعش، أغارت الطائرات العراقية على مواقع التنظيم داخل المطار، وتم إطلاق طائرات مسيّرة لرصد تحرّكات مسلّحي “داعش” في المنطقة، فيما وصلت تعزيزات من دبابات أبرامز للمشاركة في عمليات التحرير.

وبالتزامن مع عملياتها، أحبطت القوات الأمنية تسلل نحو 300 عنصر من داعش من الساحل الأيمن صوب الساحل الايسر. وأفاد مصدر عسكري عراقي بأن عناصر من “داعش” ينتمون إلى جنسيات اجنبية حاولوا العبور نحو الساحل الأيسر من منطقة الشهوان من خلال الزوارق، مضيفاً أن العملية أسفرت عن مقتل وإصابة عدد منهم، فيما لاذ الآخرون بالفرار نحو الجانب الأيمن.

يأتي ذلك بعد أن فرضت القوات العراقية سيطرتها على المناطق بمحيط المطار بعد مواجهات مع “داعش” حيث تسعى إلى جعل المطار قاعدة انطلاق لاستكمال تحرير بقية المدينة. وتمكنت القوات العراقية من استعادة حاجز التفتيش الرئيسي جنوب الموصل وقرية البوسيف المطلة على مطار الموصل، واقتحمت معسكر الغزلاني، أكبر القواعد العسكرية جنوب المدينة.

وأكد قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودة كان أنّ قوات الشرطة الاتحادية قادرة على تحقيق الحسم العسكري في معركة استعادة المطار بوقت قياسي، مؤكدأً أنها تشرع بالصفحة الثانية من عمليّات تحرير الجانب الأيمن وتشنّ هجوماً واسعاً لاستعادة السيطرة على مطار الموصل.

من جهته، اعتبر المتحدث باسم القيادة المشتركة، العميد يحيى رسول، أن معركة الجانب الغربي للمدينة ستكون صعبة بسبب الكثافة السكانية. وتستكمل القوات العراقية المعركة الهادفة إلى تحرير مدينة الموصل من “داعش” بعد أن كانت قد بدأتها في شهر أكتوبر/تشرين الأول 2016.