أخبار عاجلة
شاب لوَّن وجهه خلال نشاطات مهرجان "كوميك كون" في جدة

بن سلمان يخسر جولة جديدة: عقوبات تنتظر منظمي “كوميك كون”

السعودية/ وكالات/ نبأ – أعلنت “الهيئة العامة للترفيه” في السعودية، يوم الخميس 23 فبراير/شباط 2016، أنه سيتم فرض عقوبات على منظمي مهرجان “كوميك كون”، في جدة، بنسخته الأولى في المملكة، وذلك لرصد “مخالفة” فيه.

وشهد المهرجان الذي حضره آلاف المواطنين واستمر 3 أيام نشاطات الرسوم المتحركة وفن “بوب آرت” وألعاب الفيديو ونشاطات خاصة بالسينما والتلفزيون. وأوضحت الهيئة، في بيان، أنها تراعي “المحافظة على القيم والأخلاق والتقاليد، وتعتبرها من أولوياتها في جميع مشاريعها وأنشطتها الترفيهية” التي تقدمها للسعوديين.

وأورد البيان أنه سيتم “إصدار الجزاءات” المناسبة على الجهة المنفذة بما يتوازى مع ما تم رصده من مخالفات. ولم تكشف الهيئة طبيعة هذه المخالفة، لكن السلطات تتحرك بحذر إزاء إدخال الانشطة الترفيهية إلى المملكة التي يتمتع فيها رجال الدين بسلطة رفض أي مشروع لا يتوافق مع روح العقيدة الوهابية.

ويشكل تطوير قطاع الترفيه في المملكة واحداً من أكثر الأهداف طموحاً في خطة للإصلاح والتنويع الاقتصادي المعروفة بـ”رؤية 2030″، التي أطلقها في نيسان/أبريل 2016 ولي ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان

وخلال شهر يناير/كانون الثاني 2017، أصدر مفتي السعودية عبد العزيز بن عبدالله آل الشيخ موقفاً شديد اللهجة إزاء إمكان السماح بافتتاح دور للسينما وإقامة حفلات في البلاد، ودعا القائمين على “الهيئة العامة للترفيه” إلى “ألا يفتحوا للشر أبوابا”، وحذر من أن صالات السينما “قد تعرض أفلاما ماجنة وخليعة وفاسدة وإلحادية”. كما تم إلغاء عرض للكوميدي والممثل الأميركي مايك أبس في كانون الأول/ديسمبر 2016، بعد شكاوى من رجال دين.