أخبار عاجلة

القوات العراقية تتقدم على جبهات الساحل الأيمن لمدينة الموصل

تحقق القوات العراقية المشتركة تقدم سريع على جبهات الساحل الأيمن لمدينة الموصل، محررة بعض الاحياء الاستراتيجية.

تقرير سناء إبراهيم

إلى حيّ اليابسات وصلت القطعات العسكرية للقوات العراقية المشتركة، محققة تقدم ميداني بارز كبير ضمن استكمال معركة تحرير الساحل الأيمن لمدينة الموصل، في وقت عاد رئيس الوزراء حيدر العبادي من واشنطن ليحط في مقر عمليات الموصل، مطلعاً على آخر التطورات الميدانية.

الجيش العراقي، أكد تحرير الحي من قبضة مسلحي تنظيم "داعش"، فيما أشار  قائد الحملة العسكرية لتحرير الموصل الفريق الركن عبد الأمير يار الله،  أن قوات مكافحة الإرهاب حررت حي اليابسات، ورفعت العلم العراقي فوق مبانيه، موضحاً أن القوات الأمنية كبّدت العدو خسائر مادية وبشرية كبيرة.

عناصر من القوات الأمنية وصفت المعارك بأنها "الأشد ضراوة" منذ انطلاق عمليات تحرير الجانب الغربي، مشيرة إلى أن الطيران العسكري تعذّر عليه قصف عناصر داعش داخل الأزقة الضيقة بسبب تواجد المدنيين.

نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس، من جانبه، أكد إحكام وتضييق الطوق حول مدينة الموصل، مشيرا إلى أن قوات الحشد تعمل على تسهيل عملية الانقضاض على "داعش" في المدينة، بعد ان أمسكت بطريق بغداد بادوش بالكامل.

على صعيد متصل، أوضح قائد الشرطة رائد جودت، إن قواته دمرت 226 عجلة مفخخة منذ انطلاق عملية تحرير الجانب الغربي للموصل.

العميد محمد الجبوري من قيادة عمليات الموصل، بيّن أن القوات الأمنية تمكنت من انتشال نحو 108 جثث تعود لمدنيين بينهم نساء وأطفال وشباب يمثلون 25عائلة خلال انفجار منازلهم المفخخة في منطقة موصل الجديدة والمشاهدة جنوبي الموصل.

وكانت القوات العراقية بدأت اقتحام الجانب الايمن لثاني أكبر المدن العراقية في التاسع عشر من فبراير، حيث حررت العديد من القرى والأحياء والمواقع الاستراتيجية.