أخبار عاجلة

إيران تطلق تحذيرات في عدة اتجاهات بينها السعودية

استعراضات عسكرية برية وبحرية وجوية ضخمة نظمتها إيران بمناسبة العيد الوطني، أطلقت من خلالها طهران تحذيرات لجهات عدة أبرزها دول الخليج وأمريكا واسرائيل.  

عروض عسكرية ضخمة شهدت إزاحة الستار لأول مرة عن الصاروخ بعيد المدى «صياد 3»، واستعراض منظومة الدفاع الجوي «إس 300» الروسية، فضلاً عن تنظيم عروض لقطعها البحرية في الخليج وبحر قزوين. عبر هذه الاستعراضات، أطلقت إيران تحذيرات لجهات عدة أبرزها دول الخليج وأمريكا وإسرائيل ودول بحر قزوين.

بحضور الرئيس حسن روحاني، وكبار القادة العسكريين، احتفلت إيران باليوم الوطني للجيش، حيث شهد العرض العسكري مشاركة لقوات الجيش والدفاع الجوي، ووحدات الإسناد، وكذلك عرض معدات وتجهيزات عسكرية مختلفة للقوات البرية، والجوية، والبحرية، ومقر الدفاع الجوي.

وفي رسائل ايران إلى السعودية ودول الخليج، كانت أولى التحذيرات عبر الاستعراض البحري في الخليج الذي تمر عبره نحو 40% من تجارة النفط العالمية، ويعد أحد أهم الممرات الملاحية العالمية. ومضمونه أن الاعتداء على إيران يعني دماراً للاقتصاد العالمي بحجب أكبر مصدر للطاقة عنه.

التحذير الثاني أطلقته طهران على تل أبيب والخليج معا، عبر التباهي بإظهار قطع منظومة الدفاع الجوي الصاروخية «إس 300». وهي الصفقة التي أثارت الغضب الخليجي الإسرائيلي من روسيا.

التحذير الثالث، انطلق من صور لأسلحة تحمل عبارات الموت لأمريكا، إلى الولايات المتحدة، والرئيس دونالد ترامب الساعي لتشكيل تحالف خليجي مصري اسرائيلي ضد طهران.

ومن بحر قزوين الغني بالنفط والغاز الطبيعي، أطلق التحذير الرابع للدول المطلة عليه، وهي روسيا وأذربيجان وتركمانستان وكازاخستان.