أخبار عاجلة
الرئيس الأميركي دونالد ترامب، وولي ولي العهد السعودي محمد ابن سلمان، في البيت الأبيض، في مارس/آذار 2017

“بلومبرغ”: السعودية ستستثمر 40 مليار دولار في البنية التحتية الأميركية

واشنطن، الرياض/ نبأ – كشفت وكالة “بلومبرغ” الاقتصادية الأميركية أن السعودية ستضخ استثمارات جديدة في البنية التحتية الأميركية بقيمة تصل إلى 40 مليار دولار أميركي.

ونقلت الوكالة عن مصدر مطلع، رفض ذكر اسمه قبل الإعلان الرسمي عن الخطة، قوله إن الكشف عن الموضوع سيجري خلال زيارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى المملكة الأسبوع المقبل، والتي تعد أول زيارة خارجية لترامب منذ توليه منصبه.

وقال مسؤول في البيت الأبيض، رفض الكشف عن هويته أيضاً، في تصريحات للوكالة نفسها، إن تلك الخطط كافة “لا تزال قيد الدراسة”، وإن غاريد كوشنر، مستشار ترامب وصهره، “لعب دوراً كبيراً وحاسماً في تنسيق تلك الصفقة”.

ووفقاً لما ذكرته “بلومبرغ”، فإن ممثل صندوق الاستثمار العام السعودي ووزارة المالية السعودية رفضا التعليق على تلك التقارير. وكانت المملكة قد أعلنت عزمها زيادة الاستثمارات مع الولايات المتحدة، وإعادة بناء العلاقات معها، بعد تدهورها في ظل الرئيس السابق، باراك أوباما، بسبب الموافقة على الاتفاق النووي التاريخي مع إيران في العام 2015، المنافس الإقليمي الرئيسي للسعودية في الشرق الأوسط، بحسب تقرير “بلومبرغ”.

وكان البيت الأبيض قد أكد، في بيان، أن ترامب أبدى في مارس/آذار 2017 دعمه لتطوير برنامج أميركي سعودي جديد للطاقة والبنية التحتية والتكنولوجيا بأكثر من 200 مليار دولار في الاستثمارات المباشرة وغير المباشرة، خلال السنوات الأربع المقبلة.