أخبار عاجلة
المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد

ولد الشيخ: سعي أممي إلى ”هدنة” في اليمن قبل شهر رمضان

الدوحة/ نبا- أكد المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، أن الأمم المتحدة تبحث مقترحاً لـ”إبرام هدنة” قبل حلول شهر رمضان، تكون “ممهدة لاستئناف محادثات السلام” بين الأطراف اليمنية.

وقال ولد الشيخ أحمد، في كلمة له خلال جلسة “الأزمات السياسية وانعكاساتها على استقرار الشرق الأوسط”، التي عقدت على هامش “منتدى الدوحة 17” في قطر: “نعمل حالياً للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في اليمن قبل حلول شهر رمضان، تمهيداً للدخول في جولة جديدة من المحادثات بين الأطراف، ووقف العمليات العسكرية في اتجاه مرفأ الحُديدة”.

وذكر المبعوث الأممي أن الهيئة “تبحث عن حل وسط فيما يتعلق بمرفأ الحُديدة”، من دون الكشف عن ماهية ذلك الحل، قائلاً إن الأمم المتحدة “وافقت على طلب التحالف العربي بالإشراف عليه (المرفأ) بدلا عن الحوثيين (أنصار الله)، مقابل وقف العمليات العسكرية”.

ووصف المبعوث الأممي الوضع في اليمن بأنه “فظيع، خلف حتى الآن أكثر من 8 آلاف قتيل، وإصابة ما يزيد عن 44 ألفا آخرين”، وتابع قائلاً: “اليمنيون كانوا في طريقهم نحو بناء الدولة وتحقيق التنمية وحل المشكلات العالقة، بعد الحوار الوطني الشامل الذي أعقب الانتقال السلمي للسلطة، إلا أن البلد أصبح اليوم منقسماً بسبب الصراع”.