أخبار عاجلة

مساحة كبيرة بحائل تتنازل عنها وزارة الدفاع في ظل صمت هيئة كبار العلماء بشأن اصدار فتوى لفرض “ضرائب”

السعودية / نبأ – أصدرت الحكومة السعودية توجيهات بإفراغ أرض بحائل تنازلت عنها وزارة الدفاع قبل سنوات عدة، وتبلغ مساحة الأرض أكثر من 83 مليون متر مربع، توفر – وفقاً للتقديرات الهندسية – أكثر من 120 ألف قطعة سكنية.

ومن المقرر أن تسلمها وزارة الدفاع لوزارة الإسكان، وهي تعد أكبر مساحة على الإطلاق تتحصل عليها وزارة الإسكان.

ووفقا للوزارة، انه يمكن تخطيط هذه المساحة لإنشاء 70 ألف وحدة سكنية، وبالتالي القضاء نهائياً على مشكلة السكن بالمنطقة.

كما يشهد المواطنون الذين يعانون من ازمة السكن صمت هيئة كبار العلماء في السعودية بشأن اصدار فتوى شرعية لفرض رسوم “ضرائب” على الأراضي البيضاء داخل النطاق العمراني للمدن الذي شغل حيزًا واسعًا من الجدال في الأوساط السعودية.

وانقسمت الآراء بشأن المشروع ما بين مؤيد لفرض رسوم “ضرائب” على الأراضي البيضاء داخل النطاق العمراني للمدن، وما بين معارضين بشدة للمشروع.

والجدير بالذكر أن قضية الأراضي البيضاء أُثيرت بعد تفاقم أزمة الاسكان في السعودية، والمطالبات بتوفير أراضي سكنية للمواطنين ومشروعات بناء المدارس والمحاكم والمستشفيات والهيئات الخدمية، وعدم تنفيذ هذه المشروعات لعدم وجود أراض حكومية.

كذلك المضاربات في العقارات وارتفاع أسعار العقار بشكل كبير وايضًا ارتفاع إيجارات المساكن، وإنتشار الأراضي البيضاء (غير المستخدمة) في المدن السعودية، حيث تشكل 77% من العاصمة الرياض، ونحو 60% من حجم حاضرة الدمام، حيث يخزن العقاريون فيها ثرواتهم ويتوقفون عن عرضها للبيع منتظرين تنامي أسعارها مع مرور الوقت، وذلك لمأمونية الاستثمار فيها؛ لأن الحكومة لا تفرض عليها رسومًا أو ضرائب.
(نبأ / أحرار الحجاز)