أخبار عاجلة

الرياض ترفع عصا العقوبات قبيل تطبيق “الضريبة المضافة”

قبيل تطبيق الضريبة على القيمة المضافة، بدأت هيئة الزكاة بنشر العقوبات المفروضة على المتخلفين عن تطبيقها، فيما بيّنت المعلومات عن حجم ارتفاع أسعار السلع بموجب الضريبة الانتقائية التي تطبق بعد أيام.

تقرير: سناء ابراهيم

في وقت لا تزال الضريبة المضافة التي أقرتها الحكومة السعودية حبراً على ورق، بدأ العمل على إقرار عقوبات على المخالفين لتطبيقها قبل دخولها حيّز التنفيذ، ما ينبئ بمفاعيل متنوعة حين الإقرار، بالتزامن مع العجز الاقتصادي الذي تعانيه الرياض بعد الأزمة النفطية التي ضربت اقتصادها واعتماد البلاد على خطط ورؤى اقتصادية لم تعود نتائجها إلا بالسلبية.

في العاشر من يونيو الحالي، ولأول مرة في تاريخهم، ينتظر أن يدفع السعوديون الضريبة الانتقائية على بعض المنتجات، بينها التبغ والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، اذ يبدأ دفعها وفق التسعيرة الجديدة،  التي تزيد أسعارها بنسبة 100%، أما المياه الغازية فستزيد بنسبة 50%، وسيبلغ سعر العبوة 2.25 ريالاً بدلاً من ريال ونصف، فيما ستصبح عبوة الدخان للماركات المنتشرة ما بين 18 إلى 24 ريالاً، أما مشروبات الطاقة  فستتراوح أسعار مشروبات الطاقة بين 4 ريالات و12 ريالاً للعبوة الواحدة.

وبالتزامن مع التحضر لبدء تطبيق الضريبة، عمدت هيئة الزكاة والدخل السعودية الى التحذير من عدم الالتزام بالضريبة، عبر نشر مسودة مشروع قانون ضريبة القيمة المضافة التي سيبدأ تطبيقها في المملكة مطلع يناير 2018، وتضمنت المسودة قائمة عقوبات مخالفة لائحة القواعد أو محاولة التهرب من الضريبة.

ومن بين ما احتوته المسودة، أنه يُعاقب الشخص الذي يتخلف عن التقدم بطلب التسجيل خلال الفترات الزمنية المحددة في اللائحة، بعقوبة قدرها 10 آلاف ريال سعودي، فيما يُعاقب أي شخص خاضع للضريبة، يقدم إلى الهيئة إقراراً ضريبياً، وتبلغ الغرامة 50% من قيمة الضريبة التي تم الإقرار عنها بقيمة أقل من القيمة المستحقة فعلياً.

ومن بين العقوبات أيضاً، محاسبة أي شخص أصدر فاتورة تتضمن مبلغ ضريبة القيمة المضافة أو ذكر فيها أن القيمة مشمولة على ضريبة القيمة المضافة، في محاولة لجعل الضريبة من أساس سعر السلع، والتغطية على فرضها، وقد تصل العقوبات وفق مسودة الزكاة إلى حد الإحالة إلى المحكمة الإدارية.