أخبار عاجلة

خوجة: السعودية سيطرت على “كورونا” واتخذت إجراءات لموسم حج صحي

السعودية/ نبأ- قال توفيق خوجة مدير عام المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، إن السعودية سيطرت على فيروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية "كورونا".

وأضاف خوجه- في تصريحات لصحيفة "الوطن" البحرينية- أن مركز القيادة والتحكم أسهم في تراجع حالات مرضى كورونا، والسيطرة على هذا المرض في المملكة، فضلاً عن إسهامه في جاهزية النظام الصحي في المملكة وبالأخص الخدمات الصحية الخاصة بالوقاية من الأمراض المعدية.

وأكد أن المملكة لم تمنع الحجاج النيجيريين من الحج، مشيرًا إلى أن وزارة الصحة في المملكة تعمل على مراقبة الوضع الصحي بها، إلا أنه تم منع الحجاج من ثلاث دول إفريقية هي غينيا وسيراليون وليبيريا.

وأفاد خوجة بأن المملكة استقطبت 11 ألف طبيب وخبير من جميع التخصصات، من دول مجلس التعاون الخليجي ودول إسلامية متقدمة مثل ماليزيا، وقامت بتجهيز "مركز قيادة وتحكم" تابع لوزارة الصحة يضم أطباء وعلماء وباحثين وخبراء بالرعاية الصحية.

وأشار إلى أن المركز أسهم بشكل واضح في إعداد الخطة الوطنية الوقائية للطوارئ الصحية.

وقال الدكتور توفيق خوجة أن السعودية خصصت مستشفيات للعزل في حالة وجود أو اكتشاف أي وباء، وأعدت أدلة معيارية مبنية على البراهين في التعامل مع أكثر الأمراض شيوعًا أثناء فترة الحج وخاصة الأمراض التنفسية والنزفية.

وأشار إلى أن وزارة الصحة عقدت اجتماعات مركزة مع البعثات الطبية في الحج والحملات وقامت بالتواصل مع سفارات الدول الإسلامية والدول التي يفد منها حجاج لتعزيز الوعي الصحي وتثقيف حجاجها بشأن الإيبولا، خاصة من الدول المصابة بهذه الأمراض أو القريبة من الدول المصابة بالمرض.

وكانت وزارة الصحة السعودية قد أكدت أنه لم يتم تسجيل أى إصابات أو وفيات جديدة اليوم بفيروس كورونا.