أخبار عاجلة
وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف

إيران تدعو أوروبا إلى ممارسة نفوذها لفتح حوار في الخليج

ألمانيا/ نبأ – طالب وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، يوم الإثنين 26 يونيو/حزيران 2017، أوروبا بممارسة نفوذها “لفتح حوار في منطقة الخليج”، مشدداً على أن تحميل إيران أو قطر المسؤولية عن “الإرهاب” هو “محاولة لتفادي مسؤولية الدول عن الإخفاق في تلبية مطالب شعوبها”.

ونقلت وكالة “رويترز” عن ظريف قوله، في خطاب في برلين، إنه “ينبغي لأوروبا أن ترى إذا كان بوسعها ممارسة نفوذها لفتح حوار في منطقة الخليج”، مضيفاً “نحتاج آلية مؤسسية لحوار أمني بين دول منطقة الخليج”.

وأشار ظريف إلى أن “تحميل إيران أو قطر المسؤولية عن الإرهاب محاولة لتفادي مسؤولية الدول عن الإخفاق في تلبية مطالب شعوبها”.

ويوم الجمعة 23 يونيو/حزيران 2017، أعلنت وزارة الداخلية السعودية أنها اعتقلت 3 إيرانيين ادعت أنهم مشتبه في تنفيذهم تفجيراً قرب الحرم المكي في مكة المكرمة. وتعرضت طهران، في 7 يونيو/حزيران 2017، لهجومين إرهابيين في الوقت نفسه، الأول ضد البرلمان الإيراني وضريح الإمام الخميني، مما أسفر عن استشهاد 17 شخصًا وإصابة 40 بجروح.

وتواصل السعودية والإمارات والبحرين وقطر حصارها على قطر، وسلمتها عبر الكويت، “قائمة مطالب” لتلبيتها كشرط لإعادة العلاقات معها وفط الحصار عنها، وتتضمن القائمة وقف بث قناة “الجزيرة”، وقطع العلاقات مع “حركة حماس” و”الإخوان المسلمين” و”حزب الله”، وإغلاق القاعدة العسكرية التركية في قطر، وهو ما رفضته قطر وأعلنت عزمها على تنمية شاملة للعلاقات مع إيران، وفق ما قال أمير قطر للرئيس الإيراني حسن روحاني خلال اتصال هاتفي بينهما، يوم الأحد 25 يونيو/حزيران 2017.

وفي ما تعلق بزيارة ظريف إلى ألمانيا، أعلنت وزارة الخارجية الألمانية أنه سيلتقي نظيره الألماني زاغمار غابرييل، يوم الثلاثاء 27 يونيو/حزيران 2017. وذكرت وسائل إعلام إيرانية إن ظريف سيجري أيضا مباحثات مع الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير، إضافة إلى لقاءات في وزارتي الاقتصاد والمالية.