أخبار عاجلة
تبدأ تكاليف الحج من ألفي دولار أميركي وتصلُ إلى 10 آلاف دولار، من دون أن تفصح السعودية عن مصير تلك الأموال

تكاليف الحج المرتفعة تثقل كاهل الحجاج

تستقبل مكة المكرمة في موسم الحج كل عام ما يزيد عن مليوني حاج ويدفع الحاج لأداء الفريضة مبالغَ مالية طائلة، تبدأ من ألفي دولار كحدٍ أدنى، وتصلُ إلى 10 آلاف دولار أميركي، وتختلف الأسعار من دولة إلى أخرى.

تقرير هالة الأحمد

الحجُ لمن استطاع إلى سبيلاً، لكن السبيل للحج تُعرقلُهُ المبالغة في التكاليف والمتاجرة من قبل البعض بالفريضة.

ما يزيد عن مليوني حاج تستقبلهم مكة المكرمة في موسم الحج كل عام، يدفعون مبالغَ مالية طائلة، تبدأ من ألفي دولار كحدٍ أدنى، وتصلُ إلى 10 آلاف دولار أميركي.

تختلف التكاليف بين دولة وأخرى، بحسب الرسوم التي تفرضها الحكوماتُ من جهة، والبُعد الجغرافي نحوَ مكة من جهة أخرى، وما يستتبعه ذلك من تكاليف أسعار تذاكر السفر، بالإضافة إلى الأرباح التي تَجنيها المؤسسات التي تَرعى شؤونَ الحجاج في الدول العربية.

في مصر، تُعدُ تكاليفُ الحج مرتفعة بالنظر إلى الأوضاع المعيشية، إذ تصل الى 7 الاف دولار، وهو رقم ضخم جداً بالنسبة إلى المصريين.

في السودان، تتفاوت كلفة الحج بحسب التقديمات، وتبدأ من 42 ألف جنيهاً وتصل إلى 65 ألف جنيهاً، وبالمتوسط، يدفع الحاج السوداني نحو 6200 دولار لأداء فريضة الحج. وفي المغرب، تُحدد السلطات أسعارَ أداء مناسك الحج سنوياً، وتصل التكاليف في هذا العام إلى ما يقارب 4800 دولار أميركي.

وفي الجزائر، تصل التكاليف الإجمالية لأداء مناسك الحج إلى نحو 4500 دولار. كذلك، تصل تكاليف أداء مناسك الحج في تونس إلى نحو 4000 دولار. أما الحاج الليبي، فيسدد ما يقارب 3200 دولاراً.

وتختلف التكاليف المالية التي يسددها الحجاج من لبنان، إذ تبدأ الرحلات لأداء مناسك الحج، من 2500 دولار، وتصل إلى 10 آلاف دولار. ويدفع الحاج في قطاع غزة ما يقارب 3200 دولار لأداء المناسك.

ولطالما شكلت أسعار حملات الحج في الكويت مَصدراً للجدل على الرغم من محاولة الحكومة تنظيم أعمالها، حيث تبدأ الكلفة من 6 الاف دولار وقد تصل إلى 10 الاف دولار.

في الإمارات، ومع دمج عددٍ من شركات وحملات الحج، ارتفعت كلفة الحاج الواحد إلى 50 ألف درهم مقابل أسعارٍ كانت تبدأ من 5 آلاف درهم في العام الماضي. وفي الأردن، دافع وزير أوقافها عن زيادة تكاليف الحاج الواحد بواقع 300 دينار عن العام السابق بدعوى زيادة أعدادِ راغبي الحج، وهذا مثال لواقعٍ يواجه من أراد زيارة الديار المقدسة.

جدلٌ واسعٌ يسببه ارتفاعُ تكاليف الحج عاماً بعد عام والسلطات السعودية تعمد إلى تغييب ما تجنيه من عوائد الحج.