أخبار عاجلة

جدل تاريخي وجغرافي حول تناول ترامب مصطلح “الخليج العربي”

متجاوزاً أسلافه وما خطته والأمم المتحدة الوثيقة الإستراتيجية، الرئيس الأميركي، يستبدل مصطلح الخليج الفارسي بـ"الخليج العربي".. وإيران ترد.

تقرير عباس الزين

"الخلیج الفارسي، سیبقي إلى الأبد خلیجاً فارسياً"، هذا ما نشره رئیس مكتب الرئیس الإيراني، محمود واعظي، في صفحته الشخصیة على "انستغرام"، في ردّه على تصريحات الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، والذي تناول في خطابه الاخير مصطلح "الخليج العربي" لأول مرة بدل "الخليج الفارسي" كما يطلق عليه في الولايات المتحدة، عندما قال إن" النظام الإيراني يعرقل حركة الملاحة في الخليج العربي والبحر الأحمر"، بحسب زعمه.

وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، انتقد بدوره تصريحات ترامب حول مصطلح "الخليج العربي"، وغرد في حسابه على "تويتر"، بأن "لترامب باع صداقته للأشخاص الذين يقدمون عرضاً أكبر، كما فعل نفس الشيء في معرفته بالجغرافيا". في حين دعا الرئيس الإيراني، حسن روحاني، نظيره الأميركي، الى مطالعة الجغرافيا، إذ كيف لا يعرف رئيس الجمهورية الاسم المعروف لخليج دولي؟ فهو الخليج الفارسي الذي تجول فيه الأساطيل الأميركية بلا سبب".

وعلى خلاف ما أعلنه ترامب شفهياً، فإن مصطلح "الخليج الفارسي" تمّ ذكره في الوثيقة الاستراتيجية الجديدة للبيت الابيض تجاه إيران، وهو المصطلح الجغرافي الذي استخدمه أيضاً اسلاف ترامب في خطاباتهم خلال العقود الاربعة الماضية.

هذا وانتشر على موقع "تويتر"، وسم "الخليج الفارسي"، باللغتين العربية والإنكليزية، مع نشر عشرات الخرائط التي تثبت وجهة النظر حول حقيقة المصطلح تاريخياً. لفظة "الخليج الفارسي" تثير حساسية الدول العربية الخليجية، منذ خمسينيات القرن الماضي عندما نالت هذه الدول استقلالها من بريطانيا، ومنذ ذلك الحين اعتمدت هذه الدول مسمى "الخليج العربي"، إلا أن خرائط "غوغل" اسم "الخليج الفارسي"، وبين قوسين "الخليج العربي"، لعدم إثارة حساسيات تلك، وهو ما تتبعه البحرية الأميركية لعدم إغضاب حلفائها.

المستشار في الديوان الملكي السعودي، سعود القحطاني، أشاد بخطاب الرئيس الأميركي، واصفاً قول الأخير "الخليج العربي" بدلا من "الفارسي"، بـ"اللمحة الذكية"، وفق تعبيره، في وقتٍ تثبت العديد من الوثائق، حول استخدام اسم "الخليج الفارسي"، الذي تم التأكيد عليه في المحافل الدولية ومنظمة الامم المتحدة، وفي الكثير من المؤسسات والمنظمات، داخل الولايات المتحدة.