أخبار عاجلة

قمة التعاون الإسلامي: إسرائيل كيان محتل والقدس عاصمة فلسطين

بغياب سعودي انقعدت القمة الطارئة لمنظمة التعاون الإسلامي في اسطنبول. الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أكد على أن “القدس عاصمة فلسطين، وإسرائيل كيان محتل إرهابي”، فيما تساءل رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس كيف يمكن لدول العالم وبعض الدول العربية استمرار الاعتراف بالكيان والتعامل معه؟.

تقرير حسن عواد

إرهاب الكيان الإسرائيلي واحتلاله لفلسطين والقدس، كان على طاولة القمة الطارئة لمنظمة التعاون الإسلامي التي انعقدت في اسطنبول التركية، فغابت المملكة السعودية ومعها البحرين.

48 دولة، بينهم 16 زعيما على مستوى رؤساء وملوك وأمراء، حضروا القمة لبحث قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب اعتبار القدس عاصمة للكيان الإسرائيلي.

التمثيل العربي في القمة كان هزيلا. الملك السعودي سلمان، الذي من المفترض ان يكون أول المدافعين عن القدس والمسجد الاقصى كان أبرز الغائبين، ما لا يدع مجالا للشك، عن تقدم مستوى العلاقة بين المملكة والكيان الاسرائيلي.

مواقف كانت عالية النبرة، نددت واستنكرت احتلال القدس وانتهاك حرمتها من قبل ترامب والاحتلال.

إلا أنها تبقى مواقف ان لم يتمخض عن القمة في بيانها الختامي موقف عملاني حازم، بقطع العلاقات مع الكيان الصهيوني وطرد سفرائه، ودعوة الدول العربية والخليجية، الى قطع العلاقات الدبلوماسية ووقف التطبيع.