أخبار عاجلة

مؤتمر رؤساء البرلمانات الخليجية.. محاولة كويتية للتهدئة

تستضيف الكويت مؤتمر رؤساء البرلمانات الخليجية في 8 يناير المقبل حفاظا على وحدة الصف الخليجي.

تقرير: بتول عبدون

أعلن رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم، استضافة بلاده لمؤتمر رؤساء البرلمانات الخليجية في 8 يناير المقبل، وذلك بناء على رغبة من أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح، وحفاظاً على وحدة الصف الخليجي، على حد تعبيره.

الغانم أكد إن جميع دول مجلس التعاون الست ستشارك من دون أي غياب أو انسحاب لإحداها.

أهمية الاجتماع بحسب متابعين تأتي من مجرد انعقاده إذ يرى المسؤولون في الكويت أن على عاتقهم تقع مهمة منع دفن مجلس التعاون الخليجي، وإبقائه حياً ولو بشكل ظاهري، لأن البديل سيكون إتاحة المجال لمشاريع ترغب بها السعودية والإمارات خصوصاً، وتتمثل بإنشاء هيئة خليجية جديدة على قياسهما وحدهما.

في وقت يرى مراقبون أنه لن يخرج بأي نتيجة إضافية أو قرارات حقيقية، بل سيكون كالقمة الخليجية السابقة مجرداً من كل مضمون، ومقتصراً على بيانات حالمة تتحدث عن التكامل الخليجي والتعاون فيما بين الدول.

مصادر أكدت إن حجم التمثيل البرلماني المتوقّع في اجتماع رؤساء البرلمانات الخليجية، منخفض خصوصاً وأن دول الحصار وجهت إهانات دبلوماسية بالغة للكويت أثناء القمة الخليجية، بتجاهل نشر أخبارها على الصحف الخاصة بها وقنواتها التلفزيون الحكومية كما أنها قامت بإرسال شخصيات هامشية في إداراتها لقيادة القمة التي يفترض أن تكون على مستوى الزعماء.

وتهدف سياسة أمير الكويت إلى تبريد الأزمة الخليجية والحرص على عدم تفاقمها ووصولها إلى مراحل لا يمكن حلها أو التراجع عنها.

وكان من المفترض عقد المؤتمر قبل القمة الخليجية، لكن توتر الأجواء بين الدول الخليجية أدى إلى تأجيله.