أخبار عاجلة
منظمة أوبك

مصادر: تزايد قلق أعضاء في أوبك بشأن الأسعار ولا خطة جماعية على ضوء نقسام الخليج

السعودية / نبأ – يزداد بعض دول منظمة أوبك قلقا بشأن انخفاض أسعار النفط ويدعون إلى خفض الامدادات لكن الأعضاء الخليجيين الأساسيين لا يزالون يراهنون على أن الطلب في الشتاء سينعش السوق وهو ما يشير إلى أن المنظمة ليست قريبة من اتخاذ خطوات جماعية.

وتسلط الآراء المختلفة داخل المنظمة التي تضم 12 دولة الضوء على على الانقسام بين السعودية وحلفائها من دول الخليج العربية من جهة وأعضاء آخرين من جهة أخرى مثل إيران التي تواجه ضغوطا أكبر على الميزانية مع أسعار النفط دون 100 دولار للبرميل.

وقال مندوب إحدى الدول الأفريقية الأعضاء في أوبك “انخفاض الأسعار شيء سيء حقا وهو يرجع إلى زيادة الانتاج الأمريكي وتباطؤ التعافي الاقتصادي في الاتحاد الأوروبي وتراجع النمو في الصين.”

واضاف “أعتقد أنه ينبغي للاجتماع القادم التصدي للأمر.”

وتجتمع أوبك في 27 من نوفمبر تشرين الثاني لتحديد سياسة الانتاج.

وهوَت أسعار النفط من 115 دولارا في يونيو حزيران إلى أقل من 92 دولارا للبرميل اليوم الخميس وهو أدنى مستوى في 27 شهرا بعدما خفضت السعودية سعر البيع الرسمي لنفطها وهو ما أثار القلق بالسوق من ان أكبر منتج للخام في أوبك لن تخفض انتاجها.

وقال مصدر آخر مطلع على سياسة أوبك إنه برغم أن السوق ضعيفة حيث يتجاوز المعروض الطلب فمن السابق لأوانه بشدة أن تفكر أوبك في تحرك جماعي لتعزيز الأسعار.

وقال المصدر “القرار الجماعي لأوبك يحتاج إشارات واضحة من كل بلد وهذا غير موجود حاليا.”

وحتى الآن لم تدع سوى إيران علنا إلى تحرك من أوبك لدعم الأسعار. ولا تشعر دول الخليج العربية بالقلق وهون وزير النفط السعودي على ما يبدو من شأن تراجع الأسعار كما لم يدع المندوبون لدى أوبك إلى تحرك لتعزيز الأسعار.

وأظهر مسح لرويترز أن إنتاج أوبك يرتفع وسجل في سبتمبر ايلول أعلى مستوى منذ نوفمبر تشرين الثاني 2012 بفعل استمرار تعافي انتاج ليبيا وزيادة انتاج الدول الخليجية.
(رويترز)