أخبار عاجلة
قائد الثورة في إيران السيد علي الخامنئي

السيد الخامنئي:فليخسأ ترمب ولا ثقة لنا بالدول الاوروبية

نبأ.نت/طهران أكد مرشد الجمهورية الاسلامية الايرانية آية الله الإمام السيد علي خامنئي ان خطاب الرئيس الاميركي دونالد ترامب امس الثلاثاء الذي اعلن فيه انسحابه من الاتفاق النووي بين ايران ومجموعة 5+1، “سخيف وخاوي ومليء بالاكاذيب”.

وقال الإمام الخامنئي في كلمة له امام حشد من مسؤولي وكوادر وزارة التربية والتعليم في ايران: “سمعتم امس رئيس الولايات المتحدة تحدث بكلام سخيف، وكانت هناك اكثر من عشر اكاذيب في كلامه”، مضيفا ان ترامب “هدد النظام والشعب الإيراني بانه سأفعل كذا وكذا، وانا اقول عن الشعب الايراني: يا سيد ترامب، خسئت”.

وشدد على ان مصير ترامب سيكون كمصير من سبقة من الرؤساء، وقال : “لقد صمد الشعب الإيراني بقوّة ومات الرؤساء الأمريكيون السابقون وتحوّلت عظامهم إلى رميم ولا تزال الجمهورية الإسلاميّة باقية”، مضيفا ان ترامب سيُدفن أيضاً وسيكون جسده طعاماً للديدان والأفاعي وسوف تبقى الجمهوريّة الإسلاميّة صامدة”.

وتابع الإمام الخامنئي : “حين بدأ الجدل بشأن الملف النووي، كان بعض الاشخاص في الداخل يقولون لماذا هذا الاصرار على الاحتفاظ بالنووي، دعوه جانبا”، وقال : “هذا الكلام كان خطأ لأن الطاقة النووية ضرورية للبلاد، وبحسب ابحاث الخبراء فان البلاد ستكون بحاجة الى 39 الف ميغاواط من الكهرباء خلال الاعوام القادمة، وعلى الرغم من ذلك قلنا آنذاك ردا على تلك الشخصيات أن المسألة بين ايران وامريكا لا علاقة لها بالملف النووي وهذه ذريعة، لكنهم اصروا على موقفهم .

واضاف سماحته : لقد وافقنا على الاتفاق النووي لكنّ العداء لم ينتهي. يطرحون الآن قضيّة تواجدنا في المنطقة ومسألة الصواريخ، لن ينتهي الأمر ما وافقنا على هذه القضايا أيضاً”، لافتا إلى ان سبب معارضة أمريكا لنظام الجمهوريّة الإسلاميّة هو أنّ أمريكا كانت مسيطرة بشكل كامل وقامت الثّورة بحدّ سيطرتهم”.

وأكد أن إيران لا تثق بالبلدان الأوروبيّة الثلاثة الباقية في الاتفاق، مشترطا الحصول على ضمانات عمليّة من هذه البلدان لمواصلة الألتزام بالإتفاق، وإلا فإن هؤلاء سيقومون جميعاً بما فعلته أمريكا، وقال : إذا لم تتمكّنوا من أخذ ضمانات حتميّة فلن يكون مقدوراً مواصلة السير ضمن الاتفاق النووي”.