أخبار عاجلة
المدير العام لشركة النفط الجزائرية "سوناطراك" عبد المومن ولد قدور: ليس من مصلحة السعودية انهيار برميل النفط

الجزائر تحذر السعودية: ليس من مصلحتكم رفع إنتاج النفط

الجزائر / نبأ – قال المدير العام لشركة النفط الجزائرية “سوناطراك” عبد المومن ولد قدور إن البلدان الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للنفط “أوبك” وروسيا “عليهم الحفاظ على اتفاق الجزائر العاصمة لمواصلة دعم أسعار الخام”، في إشارة إلى السعودية التي رفعت إنتاجها من النفط، معتبرا أنه “ليس في صالح المنتجين الكبار أن ينهار البرميل مجدداً”.

ونقلت بحسب وكالة الانباء الجزائرية عن ولد قدور قوله، عقب اختتام الندوة العالمية حول الغاز في الولايات المتحدة: “إننا نعمل على الحفاظ على هذا الاتفاق (…) فليس من صالح المنتجين الكبار أن ينهار البرميل مجدداً”.

وأكد أنه “من الصعب التعرف مسبقاً على احتمالات رفع سعر الخام من طرف المنتجين الكبار”، محدداً السعودية وروسيا. وكانت كل من موسكو والرياض قد أعربتا عن نيتهما إنتاج المزيد من النفط بعد ارتفاع نسبي للأسعار، واقترحا رفع الانتاج بـ5ر1 مليون برميل في اليوم بدءً من سبتمبر / أيلول 2018.

وأعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، يوم السبت 30 يونيو / حزيران 2018، في تريدة على “تويتر”، أنه اتفق مع الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، خلال اتصال هاتفي معه، على رفع إنتاج السعودية من النفط.

ويوم الأحد 1 يوليو / تموز 2018، حذرت إيران السعودية من أن تستخدم النفط كوسيلة سياسية للضغط عليها، وأكدت إيران أنها “لن تقف مكتوفة الأيدي” إزاء ذلك.

المصدر: موقع “تي أس آي” الجزائري