أخبار عاجلة
ناقلة نفط سعودية في باب المندب (روسيا اليوم)

توق أميركي بريطاني لتصعيد العدوان على اليمن

اليمن / مواقع / نبأ – رجح الكاتب في موقع “غلوبال ريسرس” الإلكتروني الكندي جايمس دورسي أن تقوم الولايات المتحدة وبريطانيا بزيادة دعمها للسعودية والإمارات في حربهما على اليمن، عقب وقف السعودية شحن النفط عبر مضيق باب المندب.

وقال دورسي، في مقال نشره الموقع، إنه “كرد فعل فوري أكثر من أي وقت مضى إزاء توقف الشحنات فمن المرجح أن تعزز الولايات المتحدة وبريطانيا، اللتان تتوقان إلى الاستفادة من زيادة مبيعات الأسلحة، من دعمهما للجهود السعودية الإماراتية في حرب اليمن”.

لكن دورسي يستدرك قائلاً إنه “يتعزز إمكان أن يؤدي وقف شحنات النفط إلى دفع الجهود لإنهاء الحرب بحقيقة أن التحرك السعودي له تداعيات تتجاوز أمن الطاقة”.

ويرى أيضاً أن “نزاعات الشرق الأوسط المتعددة بما في ذلك التنافس السعودي الإيراني والنزاع بين قطر والتحالف الذي تقوده السعودية والإمارات العربية المتحدة، والذي فرض مقاطعة دبلوماسية واقتصادية لمدة 14 شهراً على الدولة الخليجية، امتدت عبر القرن الأفريقي”، مذكراً بأن “الإمارات والسعودية وقطر وتركيا والصين تتنافس على النفوذ من خلال السيطرة على الموانئ وإنشاء القواعد العسكرية”.

ومن المرجح أن “تفضل الصين “تفضل الاستفادة من وقف السعودية لشحنات النفط لدفع جهود السلام، في حين أن إدارة (الرئيس الأميركي دونالد) ترامب على الأرجح ستميل نحو التدخل العسكري الذي يواجه إيران”، بحسب ما جاء في مقال دورسي الذي نشره بالعربية موقع “مأرب برس” الإلكتروني.