أخبار عاجلة

كندا تشارك في التحالف ضد «داعش» بطائرات تنطلق من الكويت

الكويت/ نبأ- كشفت صحيفة «ناشيونال بوست» الكندية، نية الحكومة الكندية عن المشاركة فى التحالف الدولي ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» لمدة 6 أشهر.

وأكد البيان الصادر عن وزير الدفاع الكندي «روب نيكولسون» على مشاركة كندا بست طائرات مقاتلة من طراز «سي إف 16 »، إضافة إلى طائرة تزود بالوقود وطائرتين للاستطلاع من طراز «أورورا سي بي 140»، وأخرى للنقل الجوى من طراز «سي سي 150»،  بينما أكدت الحكومة الكندية على عدم مشاركتها فى أى عمليات برية فى سوريا أو العراق.

وأضافت الصحيفة إن الطائرات الكندية ستنطلق من قواعد في الكويت، وستبدأ مهامها خلال أسبوع أو في نهاية شهر أكتوبر الجاري، ويشارك فى المهمة نحو 700 رجل وامرأة من القوات الكندية، تشمل الدفعة الأولى منهم لوجستيين ومهندسين ومخططي عمليات، يذكر أن الكويت سبق وأعلنت عن مشاركتها فى التحالف الدولي بدور يقتصر على تقديم الدعم اللوجستى البري والبحري إضافة إلى الخدمات الإنسانية والتى تبلغ عشرة ملايين دولار، بحسب وكالة فرانس برس الإخبارية.

ووفقا للخبراء فإن عمليات الهبوط والإقلاع وعملية التزود بالوقود للطائرات الحليفة في القواعد الجوية الكويتية تعتبر من مهام عمليات الدعم اللوجستي الذي توفره الكويت والذى يتم تنسيقه من خلال الغرفة المركزية لقوات التحالف، هذا وتتخذ الطائرات الدانماركية المشاركة فى التحالف "7 طائرات إف 16" هى الأخرى من الأراضى الكويتية مقرا لها، بينما تتمركز الطائرات الهولندية والبلجيكية فى الأردن، فى حين ستنطلق الطائرات الفرنسية من الإمارات العربية المتحدة وقبرص.

يذكر ان أكثر من 40 دولة أعلنت مشاركتها فى التحالف الدولي ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" داعش، حيث تشارك كل من الإمارات والسعودية والبحرين وقطر إضافة إلى الأردن فى القصف الجوى على مواقع التنظيم المتشدد فى كل من العراق وسوريا.