أخبار عاجلة
المجاعة تهدد مليوني طفل يمني يعانون من سوء التغذية الحاد

منظمات حقوقية: اليمن على شفير كارثة إنسانية

نبأ نت – في وقت يرزح فيه اليمن تحت وطأة المعاناة الإنسانية بسبب العدوان المتواصل للعام الرابع على التوالي، دقت منظمات حقوقية وإنسانية دولية ناقوس الخطر، إثر ما يعيشه اليمنييون من أزمات جراء الغارات والعدوان.

وأعرب صندوق الأمم المتحدة للسكان عن قلقه الشديد من الوضع المتصاعد في محافظة الحديدة في غرب اليمن، كونه يعرض نحو 90 ألف امرأة في سن الإنجاب لا سيما الحوامل إلى خطر شديد، حيث يقدر الصندوق أن من بين المتضررين يوجد 750 ألف امرأة وفتاة في سن الإنجاب، يوجد بينهن ما يقرب من 14 ألف امرأة حامل معرضات لحدوث مضاعفات مما يضع حياتهن في خطر بشكل مباشر، إذا لم يحصلن على الأدوية وعلى رعاية صحة الأمومة العاجلة والمنقذة للحياة.

بدورها، نبهت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف” إلى الأوضاع الإنسانية في الحديدة، مشيرة إلى أن الغارات الأخيرة على المدينة استهدفت مرافق المياه والبنية التحتية، داعية إلى وقف الهجمات على الحديدة فوراً.

ولفتت “يونيسف” الانتباه إلى سوء الأوضاع الصحية وتدهور النظام الصحي على الرغم من جهود المنظمات الإغاثية على مدار الساعة، وذلك لمنع عودة تفشي الكوليراً، حيث رصدت المنظمة 2311 حالة وفاة بالوباء في اليمن، فيما يشتبه في إصابة أكثر من مليون و118 ألف حالة بالوباء في الأشهر الـ13 الماضية.

كذلك، انتقد “معهد الخليج للديمقراطية وحقوق الإنسان” تزايد معاناة اليمنيين مع استمرار العمليات العسكرية، مشيراً إلى أن التحالف يواصل فرض حصار شامل على جميع منافذ اليمن، وهو ما يعرقل وصول المعونات الإنسانية.

ولفت برنامج الغذاء العالمي الانتباه إلى أن معدل سوء التغذية لدى الأطفال في اليمن يعتبر من أعلى المعدلات في العالم، وأن معدل الجوع هناك لم يسبق له مثيل.