أخبار عاجلة
الرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني

الرئيس الإيراني لواشنطن: تحلمون بتركيع إيران

أكد الرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني أن الجمهورية الاسلامية كانت تتفاوض مع الولايات المتحدة إلا أن الاخيرة خربت هذا الجسر، فيما ينتظر وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف إجراءات عملية من الدول الأوروبية اتجاه في مواجهة الحظر الأميركي.

تقرير: حسن عواد

“إن كان العدو يحلم بتركيع الجمهورية الاسلامية، فهو واهم. حلم سيدفنه الأميركيون معهم إذا كانو يفكرون بهزيمة إيران”. هذا ما أكد عليه الرئيس الايراني الشيخ حسن روحاني خلال اجتماع للحكومة، مشدداً على أن طهران كانت تتفاوض مع واشنطن إلا أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب خرب جسر التواصل.

على خط متواز، تستمر المفاوضات مع الأوروبيين مستمرّةٌ والمسار إيجابي، بحسب وزير الخارجية الإيرانيّة محمد جواد ظريف الذى أوضح أن الخطوات الأوروبية إلى الآن “غير كافية”.

وأضاف ظريف “الاوروبيون یقولون إنهم یعملون على إعداد أرضیة لتفعیل قانون متعلق بحمایة الشركات الأوروبیة إزاء الحظر الأمیركي. وقد أعلنوا أنهم سیستمرون بشراء النفط. هذه الأمور هي في مستوى الإجراءات السیاسیة وعلیهم تفعیل الدعم لشركاتهم للوقوف أمام الولايات المتحدة، إلا أننا لم نر إجراءً فعلیاً في هذا المجال، وهنالك أمامهم فرصة شهرین”.

وأوضح ظريف أن “عزلة واشنطن الیوم في العالم متبلورة بشان الاتفاق النووي أكثر من أي مجال آخر”، مردفاً بقوله: “الإدارة الاميركية تسعى إلى خلق أجواء حرب نفسیة، إلا أن الشعب الإیراني أكثر ذكاء من أن یتاثر بها. الإدارة الأميركية لیست جادة بالتفاوض ولو كانت تسعى وراء التفاوض لما تجاوزت المفاوضات السابقة. وكما قال رئیس الجمهوریة؛ لماذا دمر الأميركيون الجسر وراءهم؟”.