أخبار عاجلة
عامل في مشروع "أجيال أرامكو" ينقل زميلاً له أصيب برصاص الأمن السعودي، خلال مظاهرات العمال (من تويتر" nasserqhatani1@)

الأمن السعودي يطلق الرصاص على عمال “أرامكو” المحتجين لتأخر رواتبهم

تداول مغردون سعوديون مشاهداً لإطلاق نار خلال مظاهرات لعمال شركة “إزميل” في مشروع “أجيال أرامكو” في مدينة الظهران السعودية، حيث كانوا يحتجون على تأخر استلامهم رواتبهم أكثر من 6 أشهر.

تقرير: محمد دياب

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية عبر وسم #شركة_إزميل_تأخر_رواتب_الموظفين وتداول مغردون مشاهداً لإطلاق نار خلال مظاهرات لعمال شركة “إزميل” في مشروع “أجيال أرامكو” في مدينة الظهران، حيث كانوا يحتجون على تأخر استلامهم رواتبهم أكثر من 6 أشهر.

وأعرب العديد من المغردين عن سخطهم على النظام السعودي الذي يبعثر أموال الشعب على “الجزية” المدفوعة للرئيس الأميركي دونالد ترامب والعدوان على اليمن، وأكدوا أن المظاهرات تتواصل بشكل متقطع منذ شهرين، وأن شركة النفط السعودية “أرامكو” على علم بذلك.

وكان الرئيس التنفيذي لصناديق التحوط “بوينت ستايت كابيتول”، زاك شرايبر، قد توقع، قبل أشهر قليلة مضت، انحدار أسعار النفط، وحذر من “كارثة مالية وشيكة” في السعودية.

وقال شرايبر، في مؤتمر الاستثمار “سون” السنوي، في نيويورك، إنه “أمام السعودية عامين أو ثلاثة قبل أن ترتطم بالجدار”، متوقعاً أن المملكة ستواجه “إفلاساً هيكلياً” لأنها تواجه تهديدات مزدوجة من التزامات الإنفاق الضخمة والنفط الرخيص، ما سيجعلها تستدين بمبالغ ضخمة، وهذا واقع السعودية اليوم.

وتجعل سياسة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان توقعات شاربير مرجحة الحصول، إذ لم يضع هو خططاً بديلة لمواجهة انخفاض سعر النفط، ما خلق أزمة في السعودية التي تعتمد على النفط كمصدر أساس للدخل في ميزانياتها، ويعتقد خبراء اقتصاديون أن الأوضاع على وشك أن تزداد سوءاً.