أخبار عاجلة

معهد واشنطن: 5 في المئة فقط من السعوديين من يتعاطف مع «داعش»

السعودية/ نبأ- قالت دراسة أميركية حديثة، أن 5 في المئة فقط من السعوديين (أكثر من نصف مليون مواطن) ينظرون بـ«إيجابية» إلى تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) الإرهابي، أو ما يسمى بـ«الخلافة الإسلامية».

وكشفت الدراسة التي عرضها معهد واشنطن لشؤون سياسة الشرق الأدنى أمس (الأربعاء)، توفّر بيانات يمكن الاستعانة بها للتوصل إلى إجابة واضحة عن مقدار الدعم الشعبي، الذي يتمتع به تنظيم «الدولة الإسلامية» في البلدان الرئيسة المشاركة في التحالف الدولي الحالي ضد «داعش»، مثل السعودية ومصر ولبنان، حسب صحيفة "الحياة" المحلية .

وأفادت الصحيفة أن أكثر النتائج إثارة للاهتمام والتشجيع أظهرت أنّ تنظيم «الدولة الإسلامية» لا يملك «تقريباً» أي دعم شعبي في مصر أو السعودية أو لبنان، وحتى في أوساط السنة في الأخيرة.

ففي مصر عبّر 3 في المئة فقط عن رأي إيجابي تجاه «داعش». وفي السعودية، كانت النسبة أعلى بقليل، إذ يحتفظ 5 في المئة بنظرة إيجابية إلى «الدولة الإسلامية». وفي لبنان، لم تكن لأيّ من المستطلعين المسيحيين أو الشيعة أو الدروز نظرة إيجابية تجاه «داعش»، وحتى في أوساط السنة في لبنان، كانت النسبة مشابهة تقريباً، وبلغت 1 في المئة فقط، حسب الصحيفة.

وأوضحت "الحياة" أن استطلاعات الرأي أجرتها شركة رائدة في مجال المسح التجاري في الشرق الأوسط في أيلول (سبتمبر) الماضي، من خلال مقابلات وجهاً لوجه مع مهنيين محليين من ذوي الخبرة. وكانت العيّنة عشوائية على صعيد البلاد في كل دولة، من دون أرجحية لمنطقة جغرافية على أخرى، وضمّت ألف شخص في كل بلد، من المواطنين فقط، واستثني منها اللاجئون أو المغتربون، ما يعني هامش خطأ إحصائي يبلغ حوالي 3 في المئة.

وأشارت الصحيفة إلى أن نسبة 5 في المئة من السعوديين البالغين الذين يدعمون «داعش» تعني أكثر من نصف مليون مواطن. وفي أي من هذه الدول، تكفي هذه النسبة لإيواء على الأقل بضع خلايا من مثيري الشغب الخطرين.