أخبار عاجلة

حقوقيون: حكم الإعدام بحق النمر يمثل مؤشراً خطيراً على أوضاع حقوق الإنسان في السعودية

السعودية/ نبأ- انتقدت مجموعة من المنظمات الحقوقية العربية والدولية تثبيت حكم الإعدام بحق الشيخ نمر باقر النمر، يوم أمس، واعتبرته يمثل مؤشراً خطيراً على أوضاع حقوق الإنسان في المملكة السعودية.

وتنشر قناة "نبأ" السعودية، نص بيان الجمعيات الحقوقية:

أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض اليوم الخامس عشر من تشرين أول اكتوبر سنة 2014 حكم القتل تعزيراً على رجل الدين والناشط الشيخ نمر باقر النمر بعد ثلاث عشرة جلسة تقدّم فيها الادعاء بلائحة اتهامات لا ترقى الى العقوبة المقررة خصوصاً بعد مذكرة الطعون التي تقدّم بها النمر والتي ينفي فيها أن يكون مارس ما يوجب القتل، وتمسكّه بحقه في التعبير عن رأيه ودعوته لاستعمال الوسائل السلمية في المطالبة بالحقوق.

ويعد حكم القتل سابقة خطيرة في القضاء السعودي، ويمثّل تجاوزاً لمواد الاعلان العالمي لحقوق الانسان والعهدين الدوليين والتي تضمن حرية التعبير لكل إنسان، وعدم تعريضه لأي شكل من أشكال الإكراه والضرر على خلفية ممارسة حقه المكفول قانوناً..

إن إعلان الحكم بالقتل تعزيراً على الشيخ النمر يمثل مؤشراً خطيراً على أوضاع حقوق الانسان في المملكة السعودية، حيث يتعرّض الآلاف من المدافعين عن حقوق الانسان للاعتقال التعسفي وقد صدرت أحكام جائرة بحقهم تصل الى خمس عشرة سنة، كما في حال الدكتور عبد الله الحامد والدكتور محمد القحطاني والناشط الحقوقي وليد أبو الخير..

إننا في الوقت الذي نؤكد على حق جميع الأفراد في ممارسة حرية التعبير بالوسائل السلمية المشروعية، نعرب عن استنكارنا الشديد لمثل هذا الأحكام الجائرة التي تصدر بحق الناشطين الحقوقيين ونطالب السلطات السعودية بإعادة النظر في حكم القتل الصادر ضد الشيخ النمر وكذلك الأحكام الجزائية في حق الناشطين الحقوقيين عموماً في هذا البلد.

1- اللجنة العربية لحقوق الإنسان
2- جمعية حماية المدافعين عن حقوق الإنسان في العالم العربي
3- جمعية الصداقة العربية الأوربية
4- المنتدى الثقافي العربي الأوربي
5- الجمعية العراقية الألمانية
6- المجلس الدولي لدعم المحاكمة العادلة وحقوق الإنسان
7- المنظمة الدولية لمكافحة الإرهاب والتطرف الديني
8- منظمة الدفاع عن ضحايا التعذيب
9- منظمة زهرا لحقوق الإنسان
10- جمعية الدفاع عن حقوق المسلمين في بلجيكا
11- المركز الدولي لدعم الحقوق والحريات
12- وكالة حقوق الإنسان
13- منظمة ديوان المظالم الأهلي (ديواني)
14- منظمة القسط لدعم حقوق الإنسان
15- المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان
16- معهد السلام والعدالة
17- منتدى البحرين لحقوق الإنسان
18- منظمة سلام البحرين