أخبار عاجلة
طائرة إسرائيلية من دون طيار (يديعوت أحرونوت)

دولة خليجية طلبت شراء طائرات إسرائيلية

فلسطين المحتلة / نبأ – كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، يوم الاثنين 10 ديسمبر / كانون الأول 2018، عن أن إحدى الدول الخليجية طلبت من تل أبيب تزويدها بطائرات من دون طيّار إسرائيلية الصنع، من طراز “زيك”، لتكون قادرة على حمل صواريخ هجومية.

ونقلت هيئة “كان” الإسرائيلية عن مصادر عسكرية قولها إن تل أبيب درست الطلب، لكنها قرّرت في نهاية المطاف رفض تزويد الدولة الخليجيّة بالطائرات المطلوبة، وهو ما دفعها إلى شراء طائرات من الصين.

والدولة التي لم تذكر اسمها الهيئة تحدثت عنها مجلة “فورين بوليسي”، في أبريل / نيسان 2018، فقالت حينها إن الإمارات اشترت في عام 2017 طائرات صينيّة من دون طيار استخدمتها في اغتيالات في اليمن، كان بينها اغتيال رئيس حكومة الانقاذ الشهيد صالح الصماد.

ونقلت المجلة عن الباحث في القوة الجوية في “المعهد الملكي للخدمات” في لندن، جاستين برونك، قوله إن “الإمارات تسعى إلى استخدام الطائرات من دون طيار لتنفيذ أهداف سياسية في مناطق حساسة مثل ليبيا أيضاً”.

كما نشرت مجلة “ذا دبلومات” الأميركية تقريراً حمل عنوان “هل اشترت الإمارات سراً طائرات الصين القاتلة؟”، تحدثت فيه عن رصد الأقمار الصناعية طائرات صينية قرب قاعدة “قوزاهويره”، الواقعة في جوار أبو ظبي.